العربية والدولية

إيران :اختراق مطار تبريز وبث شعارات مناهضة للملالي

كشفت إذاعة ناطقة بالفارسية تسريب قاعدة بيانات تضم تفاصيل حسابات وبطاقات ائتمان ملايين العملاء لدى بنك محلي إيراني.

وذكرت محطة فردا الإذاعية التي تتخذ من التشيك مقرا لها، الخميس، أن البيانات المسربة هي 63 مليون حساب في بنك “صادرات إيران” أحد أكبر المصارف المحلية في البلاد.

تقرير برلماني يحذر: كورونا يدفع فقراء إيران لأحداث مؤلمة

وتضمنت البيانات التي بيعت عبر الإنترنت الاسم الأول والأخير، ورقم الحساب، ورقم البطاقة، ودليل كلمة المرور، والبريد الإلكتروني للمستخدم، ورقم المستخدم ومعلومات أخرى، وفق “فردا”.
ولم يصدر بنك “صادرات إيران” للخدمات المصرفية والمالية بالعاصمة الإيرانية طهران تعليقا حتى الآن حول هذا الحادث.
ورجحت الإذاعة الناطقة بالفارسية، نقلا عن مصادر لها، أن موظفا قد باع قاعدة بيانات بنك “صادرات إيران” التي تحتوي على تفاصيل 63 مليون حساب وبطاقات ائتمان.
وسربت في 3 حوادث منفصلة خلال الأيام القليلة الماضية، معلومات تخص ملايين المستخدمين الإيرانيين وتم بيعها بشكل غير قانوني عبر الإنترنت.

وأكد مركز ماهر التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيرانية في بيان له عبر موقعه الرسمي، 1 أبريل/ نيسان الجاري، أن معلومات 42 مليون مستخدم إيراني لتطبيق تليجرام عبر إحدى النسخ غير الرسمية (التطبيق محجوب في إيران) سربت عبر الإنترنت.

إيران تعترف بانخفاض حاد في التجارة مع سويسرا

ونجح قراصنة كذلك في اختراق قاعدة بيانات السجل المدني الإيراني والحصول على معلومات لملايين الأشخاص، فضلا عن تسريب بيانات 5 ملايين مستخدم لتطبيق “سيب آب” المحلي الذي يستخدم على نطاق واسع كمتجر لتحميل تطبيقات عبر الهواتف الذكية.
وسرعان ما أصدر مركز إدارة الإغاثة وتنسيق عمليات حوادث الكمبيوتر المعروف اختصارا بـ”ماهر” في إيران تحذيرا إلى الأجهزة الحكومية التي لن تعالج الثغرات الأمنية لقواعد بياناتها في غضون 48 ساعة بتحويلها للجهات القضائية المختصة.

وتعرضت خوادم إحدى شركات سيارات الأجرة على الإنترنت لهجوم من قبل قراصنة مجهولين، أبريل/نيسان 2019، حيث سربت بيانات 60 ألف سائق إيراني. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى