العربية والدولية

إيران تفرج عن 85 ألف سجين مؤقتا للحد من انتشار كورونا

قال متحدث باسم القضاء في إيران، الثلاثاء، إنه تم الإفراج مؤقتا عن نحو 85 ألف سجين بينهم سجناء سياسيون بسبب انتشار فيروس كورونا

وذكر علام حسين إسماعيل: “نحو 50% من المفرج عنهم سجناء بقضايا أمنية.. كما اتخذنا في السجون إجراءات احترازية لمواجهة التفشي”.

وفي العاشر من مارس/آذار قال المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في إيران إنه طلب من طهران إطلاق سراج جميع السجناء السياسيين مؤقتا من السجون المزدحمة والموبوءة بالأمراض للمساعدة في كبح انتشار فيروس كورونا.

والأسبوع الماضي، أعلن رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، الإفراج عن نحو 70 ألف سجين بسبب تفشي فيروس كورونا. 

ونقل موقع “ميزان” الإخباري التابع للسلطة القضائية عن رئيسي القول: “الإفراج عن السجناء سيستمر ما دام لا يمثل خطرا على الأمن في المجتمع”.

وكشفت بيانات استنادا لتصريحات رسمية متفرقة عن إصابة ما يزيد على 32 ألف شخص بفيروس كورونا المستجد في 30 محافظة إيرانية.

وسجلت إيران نسبة عالية من الوفيات والإصابات بكورونا خلال الأسبوعين الأخيرين، حيث كان من بين الضحايا مسؤولون ونواب برلمان، ما دفع الدول المجاورة إلى إجلاء رعاياها منها وإغلاق المعابر البينية خشية انتشار الفيروس، لا سيما بعد اكتشاف حالات إصابة من العائدين من تلك البلاد.

ويشعر الرأي العام الإيراني بقلق إزاء تكتم السلطات حول انتشار فيروس كورونا، حيث أعلنت أول حالة وفاة قبل يومين من إجراء انتخابات البرلمان في فبراير/شباط، على الرغم من نفي المسؤولين الإيرانيين قبل ذلك مرارا وجود إصابات بالوباء داخل البلاد.

متابعة / وكالة الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى