المحليةslide

إيران تكشف عن تطور في مشروع لربط كهربائها بروسيا وأذربيجان: يمكن تبادل الطاقة مع العراق

كشف مستشار وزير الطاقة الإيراني، محمد علي فرحناكيان، اليوم الأحد، عن إكمال نصف الدراسات المتعلقة بربط الكهرباء بين إيران وروسيا وأذربيجان، فيما أشار إلى إمكانية “تبادل الطاقة” مع دول عدة بينها العراق، عبر هذا المشروع. 

وقال فرحناكيان في تصريحات تابعتها (الاولى نيوز)، إنه “بحسب الخطة، بعد إرسال التقارير المتخصصة من الدول الثلاث إلى المستشار الإيراني للمشروع، ستبدأ العملية التنفيذية للمشروع في نيسان ٢٠٢٢، وقد تم الانتهاء من نصف الدراسات المتعلقة به”.

وأضاف، إن “ممر الطاقة في شمال إيران سيتمتع بمزايا رائعة  وسيكون المشروع قادراً على تقليل الحاجة إلى الاستثمار في قطاع الكهرباء في البلاد بشكل كبير”، مبينا أن “من المزايا الأخرى لربط هذه الشبكات هو دعم استقرار الشبكة بشكل كبير”.

وتابع المسؤول الإيراني أن “ذروة استهلاك الكهرباء في روسيا هي فصل الشتاء بينما الذروة في إيران هي فصل الصيف وهنا يمكن تبادل الفائض من الكهرباء صيفا وشتاء وفقا لإحتياجات كل دولة”.

وأوضح “لدينا طريقان للوصل الكهربائي مع روسيا، أحدها عبر أذربيجان والآخر عبر أرمينيا وجورجيا، وليس هناك أختلاف بينهما سوى سرعة الجهوزية، واتخذت أذربيجان زمام المبادرة في هذا المجال وقامت بخطوات جيدة”، مضيفاً أن “جميع الدول الثلاث ستدفع التكاليف بالتساوي”.

وقال مستشار وزير الطاقة الإيراني:يمكن تبادل الكهرباء أيضاً مع أفغانستان وتركمانستان وأذربيجان وأرمينيا وتركيا والعراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى