السياسية

ابرز مخرجات جلسة مجلس الوزراء لهذا السوم الخميس

ترأس رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، الجلسة الاعتيادية السابعة والثلاثين لمجلس الوزراء، بحث فيها تطورات الأوضاع في البلاد، ومناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، حيث أصدر القرارات والتوصيات بشأنها.

وثمّن الكاظمي في مستهل الجلسة، موقف سماحة المرجع السيستاني الداعم للمشاركة الفاعلة بالانتخابات، وعده دافعاً كبيراً لإنجاح العملية الانتخابية، وعبّر سيادته أيضاً عن الامتنان والعرفان للدور التأريخي الذي اضطلع به سماحته في حماية البلد.

وفي الشأن الانتخابي نفسه، أكّد سيادته أن الحكومة أوفت بتعهداتها فيما يخصّ الانتخابات، واُستضيفت المفوضية عدة مرات لجلسات مجلس الوزراء، وتمت تلبية جميع احتياجاتها، وتوفير كل أشكال الدعم لها.

وأكد السيد الكاظمي إشرافه شخصياً على الأمن الانتخابي، مشدداً على عدم السماح بأي خرق، أو تجاوز يمكن أن يؤثرا في سير العملية الانتخابية أو نتائجها، وأشار سيادته إلى تشكيل عدة لجان لمراقبة التجاوزات التي قد تحصل من قبل المرشحين والأحزاب، مؤكداً إحالة أي حالة تجاوز إلى القضاء، وإلى مفوضية الانتخابات.

من جهة أخرى أشار السيد رئيس مجلس الوزراء خلال الجلسة إلى توصيته بالعفو الخاص عن الأحداث والنساء، ويستثنى منه المدانون بقضايا الإرهاب، والفساد المالي.

وأكد السيد الكاظمي أن الحكومة الحالية تمكنت من تجاوز العديد من الأزمات منها مالية، وصحية، واقتصادية، وأمنية، فضلاً عن محاولات جر العراق إلى صراع المحاور.

وأشار سيادته إلى وجود إيجابيات عديدة في عمل الحكومة، كما تخللها بعض النواقص، مؤكداً أن الهدف الأساس كان إجراء انتخابات مبكرة، وتوفير الأجواء اللازمة لها، إلا أننا اتخذنا إجراءات جريئة؛ من أجل تصحيح الأوضاع، ووضع العراق على الطريق الصحيح.

وفي سياق الجلسة، جرى استعراض التقرير الوبائي لجائحة كورونا، ومستجدات عمل لجنة تعزيز الإجراءات الحكومية في مجالات الوقاية والسيطرة الصحية التوعوية؛ للحد من انتشار الفيروس، ومناقشة إجراءات وزارة الصحة الصحية والوقائية؛ لمواجهة الجائحة، وتوفير اللقاحات بانسيابية عالية للمواطنين.

وفي صدد مناقشة جائحة كورونا، والواقع الصحي في العراق وافق مجلس الوزراء على الآتي:

1. إلزام العراقيين المسافرين لخارج العراق كافة، بإبراز الشهادة الدولية للتلقيح بلقاح كوفيد-19، بدءاً من 1 تشرين الثاني2021، إضافة إلى متطلبات الدول المراد السفر إليها، ويستثنى من ذلك من لديهم حالات خاصة تمنع تلقيحهم أو المصابون خلال ثلاثة أشهر السابقة (معززة بالتقارير الطبية من اللجان المختصة)، وإلزامهم بجلب فحص PCR سالب يثبت عدم إصابتهم بمرض كوفيد-19 عند سفره.

2. الموافقة على تخويل وزارة الصحة صلاحية التعاقد مع شركة جنرال إلكتريك (GE) الأميركية؛ لإنشاء مراكز متكاملة لتشخيص الأمراض السرطانية بالتصوير المقطعي (PTC/CT)، بعدد تسعة عشر مركزاً بواقع مركزين في العاصمة بغداد ومركز في كل محافظة، استثناءً من أحكام المادة (3) من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2 لسنة 2014)، ويكون تمويل المشروع من وكالة الصادرات الأميركية (EXIM BANK)، بموجب المواصفات الفنية التي تعدها وزارة الصحة مع الشركة المذكورة آنفاً.

يتبع لطفاً…

المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء 

30 – أيلول – 2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى