العربية والدولية

اتفاق رسمي بين فرنسا والمانيا على مشروع طائرة قتالية مشتركة

الاولى نيوز / بغداد

وقعت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي ووزيرة الدفاع الالمانية اورسولا فون دير ليين اليوم الخميس ببرلين اتفاقا لبدء مشروع طائرة قتالية مشتركة .

وبحسب ” فرانس برس” تشكل المنظومة الجديدة للمعارك الجوية لمستقبل اوروبا حجز الزاوية في استراتيجية باريس وبرلين لضمان السيادة الاوروبية في مجال الدفاع ” .

وستحل هذه الطائرة المطاردة الجديدة بحلول العام 2040 مكان الاسطولين الجويين للبلدين المكون من طائرتي يوروفايتر ورافال، حسبما اوضحت “مذكرة الافصاح عن النوايا” التي وقعتها الوزيرتان بعد تسعة اشهر من كشف العاصمتين عن المشروع “.

وقالت الوزيرة الفرنسية في مؤتمر صحافي مشترك في المعرض الدولي للطيران ببرلين “ان المنظومة الجديدة للمعارك الجوية ستحدث ثورة في نمط القتال وفي معداتنا وسيتيح استثمارات وابتكارات اكثر طموحا، انها تعني جيوشا اكثر قوة وعملانية”.

وسيتم تصنيع الطائرة الجديدة من شركتي داسو وايرباص مع افضلية للشركة الفرنسية، بحسب الوزيرة الالمانية.

ووقع البلدان مذكرة نوايا بشأن مشروع دورية بحرية مشتركة بحلول العام 2030 وكشفا عن زاوية مهمة ثالثة في التعاون الفرنسي الالماني في مجال الدفاع ويتعلق الامر بمجسم مشروعهما لتصنيع طائرة مسلحة بدون طيار”.

وصممت المنظومة الجديدة للمعارك الجوية كنظام كامل يجمع بين طائرة قتالية من الجيل الجديد وطائرات بدون طيار وصواريخ كروز مستقبلية وطائرات بدون طيار تتحرك في شكل سرب “.

وسيتم ربطه بطائرات واقمار صناعية ومنظومة الحلف الاطلسي ومنظومة معارك برية وبحرية “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى