slideتقارير وتحقيقات

اثر كتاب نهج البلاغة في محاربة الالحاد والتطرف الفكري

عقدت مؤسسة علوم نهج البلاغة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة ندوتها العلمية الثانية بعنوان (اثر نهج البلاغة في مواجهة الفكر المتطرف الالحاد انموذجا), بحضور شخصيات علمية واكاديمية ومختصين.

يقول رئيس مؤسسة علوم نهج البلاغة السيد نبيل الحسني, ان” الهدف من إقامة هذه الندوة هو مناقشة ومحاربة ظاهرة الإلحاد التي بدأت بالظهور في بعض المجتمعات ومحاولة التأصيل الفكري لنشأة هذه الظاهرة ومعالجتها عن طريق الرجوع الى فكر امير المؤمنين عليه السلام وكتاب نهج البلاغة”.

ويضيف في حديث لموقع العتبة الحسينية المقدسة” تضمنت الندوة عدة بحوث بلغ عددها ستة بحوث ناقشت اثر نهج البلاغة وافكار الامام علي عليه السلام في محاربة التطرف الفكري والالحادي الذي بدا يظهر عند بعض المجتمعات الاسلامية مؤخرا”.

ويشير الحسني” عناوين البحوث تنوعت انضوت تحتها مشكلة موحدة ليتم التطرق لعلاجها ومناقشتها عقائديا وعلميا وفق الاسس المتبعة في كتاب نهج البلاغة”.

ويقول التدريسي في كلية الدراسات القرآنية جامعة بابل الدكتور قحطان حسين, ان” اهم الامور التي ممكن ان يواجهها كتاب نهج البلاغة في مضامينه ان الفكر الالحادي يشكل خطرا على المعتقدات والمنظومة القيمية للمجتمعات الاسلامية”.

ويتحتم علينا ان نواجه الفكر المتطرف بفكر نير قويم وسليم اساسه القران الكريم والاحاديث النبوية وفلسفة اهل البيت عليهم السلام كي يأتي بثماره الفكرية الناضجة بشكل دائم على حد قوله.

ومن جهته يوضح الدكتور حسن الفياض من جامعة الكوفة اصول ظاهرة الالحاد في العراق تحديدا حيث يقول, ان” الالحاد ظاهرة منشئها غير فكري في العراق اساسا بل هي ردود فعل نفسية واجتماعية في وقت محدد”.

ويبين في حديث لموقع العتبة الحسينية المقدسة” عندما كان الالحاد يأخذ مظهرا فكريا في منتصف القرن المنصرم كانت له ردود فكرية اوقفته عند ظهوره”.

ويعزو الفياض سبب انتشار هذه الظاهرة الى قلة والوعي في الاعتقادات التي يعتقدها او يعتنقها حيث مثلهم الامام علي عليه السلام بوضوح في كتاب نهج البلاغة بقوله “ان هؤلاء قلوبهم عليلة وعقولهم متقولة”, اي انهم فقدوا اساس ربط المعلومات بشكل صحيح.

وتخللت الندوة استعراضا للبحوث الستة المشاركة حيث استهلت بحوثها لفضيلة السيد صادق الخرسان أستاذ الحوزة العلمية في النجف الاشرف بعنوان (توحيد الخالق تعالى في نهج البلاغة), ليأتي بعدها بحثا للشيخ الدكتور وليد عبد الحميد فرج الله الاسدي استاذ في جامعة الكوفة بعنوان (ابطال الإمام امير المؤمنين عليه السلام عقيدة الديانات الثانوية), الدكتور محمد زوين استاذ في جامعة الكوفة بحثه حمل عنوان (نهج البلاغة وشبهات الملحدين), تلاه بحث الدكتور عباس الفحام من جامعة الكوفة الموسوم بـ (مظاهر المعرفة التوحيدية في نهج البلاغة), بعدها بحث للدكتور صلاح البير ماني من جامعة الكوفة بعنوان (الاعجاز العددي في اقوال امير المؤمنين عليه السلام),لتختتم الندوة بحوثها ببحث للدكتور حسن حميد الفياض في جامعة الكوفة (ادب التوحيد في نهج البلاغة)

يذكر ان مؤسسة علوم نهج البلاغة تعنى بتأليف الكتب والبحوث والدراسات والمقالات العلمية المتخصصة في علوم نهج البلاغة ورعاية الباحثين فضلا عن إعادة النظر في التراث وتحقيق المخطوطات الخاصة بكتاب نهج البلاغة واقامة الندوات والمؤتمرات العلمية والدينية والتواصل مع الحوزات العلمية والجامعات الاكاديمية “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى