المحلية

احتواء بؤرة لانفلونزا الطيور والتخلص من 5 آلاف دجاجة في ديالى

كشف مدير المستشفى البيطري في ديالى رياض الطائي، الاثنين (19 تموز 2021)، عن احتوء بؤرة إصابة بمرض انفلونزا الطيور شمال غرب بعقوبة، والتخلص من 5 آلاف دجاجة ضمن خطة الاحتواء.

وقال الطائي في تصريح تابعته (الاولى نيوز)، انه “بعد ظهور اصابة بمرض انفلونزا الطيور H5N8 مشخصة مختبرياً في المختبر المركزي التابع لدائرة البيطرة لحقل دواجن نوع لاحم، في قرية الحويش قرب ناحية هبهب (20كم شمال غرب بعقوبة) قامت غرفة العمليات المحلية في المستشفى البيطري بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة بالاشراف على عملية ابادة للدجاج المصاب والتخلص من الهلاكات الموجودة في الحقل واغلاقه”، لافتا الى ان “اجمالي ما تم ابادته اكثر من 5 الاف دجاجة”.

واضاف الطائي، أن “الاصابة هي الثالثة التي ترصد خلال الاسابيع الماضية في منطقة الحويش والسادسة على مستوى ديالى خلال العام الجاري لكن تم احتوائها من خلال سلسلة الاجرءات الوقائية ومنها اخذ تعهد خطي من المربي بعدم التربية في الحقل لمدة ٩٠ يوم  بالاضافة الى ان عملية دفن الهلاكات تجري من خلال حفر عميقة وفق اليات معتمدة من قبل وزارة الزراعة”.

ولفت الى أن “هناك متابعة لكل الحقول في منطقة الحويش وبقية مناطق ديالى من اجل تفادي اي اصابات اخرى مؤكدا بان الموقف حتى الان مطمئن”.

يشار إلى أن انفلونزا الطيور هو مرض يسببه نوع من أنواع فيروس الانفلونزا تطور وتكيف في أجسام الطيور، والنوع الأخطر من هذا الفيروس هو انفلونزا الطيور الشديدة (HPAI).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى