المحلية

احصائية رسمية بعدد مشاريع الطرق المقرر إنجازها العام الحالي

اعلنت دائرة الطرق والجسور التابعة لوزارة الإعمار والإسكان، اليوم الاثنين، عن إحصائية رسمية بعدد مشاريع الطرق المقرر إنجازها العام الحالي، فيما حدد موعد إنجاز طرق رئيسة في جنوبي العراق وغربه.
وقال مدير عام الدائرة حسين جاسم في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، ان “نشاطات الدائرة توقفت خلال السنوات السابقة بسبب الأزمة المالية والصحية التي تعرضت لها البلاد”، مبيناً  انه “في العام 2021 أُنجز ما يقرب من الـ150 كم من الطرق وتأهيل وانجاز أكثر من 10 جسور”.
واضاف، أن “الدائرة لديها اعمال مهمة وكبيرة خلال هذا العام ستنجز، من اهمها طريق (دورة- يوسفية) الذي يعد المنفذ الجنوبي لبغداد ، إذ يسهل دخول المحافظات الجنوبية من دون المرور بالمنطقة المزدحمة في الطريق، والمنفذ القديم وهو منفذ علوة الرشيد الذي يعاني من ازدحامات خانقة في الوقت الحاضر”، مشيراً الى أن “هذا الطريق يشكل منفذاً جديداً وانسيابية في الحركة الى حد كبير”.
مبيناً انه “سيتم انجاز طرق مهمة من اهمها طريق (كربلاء – الرزازة) المرحلة الثانية بطول 45 كم وهنالك طرق اخرى مثل طريق (مفرك غماس )، حيث سيربط ناحية غماس في الديوانية بطريق (نجف – ديوانية ) وسيفتح في الشهر المقبل “.
واشار الى انه “خلال الشهر المقبل سيتم افتتاح مشاريع مهمة في الانبار اهمها المرحلة الاولى لرمادي – حديثة الذي نسبة انجازها وصلت الى 90%، بالاضافة الى افتتاح جسر المؤمون الوقع على نهر الفرات في الأنبار”.
وأكد، أن “العمل مستمر لانجاز مشاريع اخرى خلال العام الحالي وبفترة زمنية متقاربة اهمها طريق ابو بار في محافظة ذي قار الذي يربط بمقالع ابو بار والذي يعد من مصادر المواد الانشائية بالاضافة الى انه يربطها بطريق سريع يسهل حركة الاليات التي تنقل المواد الانشائية من المقالع باتجاه المحافظات القريبة منها ذي قار والبصرة، بالاضافة الى افتتاح لطريق متحي هاشمية الممر الثاني في بابل”.
ولفت الى ان “الدائرة لديها اكثر من 60 مشروعاً لاعمال صيانة الطرق التي توقفت منذ العام 2013 ولغاية العام 2021″، مبيناً، ان “الدائرة اعدت خطة تمتد لثلاث سنوات فيها 60 مشروعاً تمت احالة ما يقرب من 20 مشروعاً سيم انجاز قسم منها هذا العام والقسم الاخر خلال الربع الأول من العام المقبل “.
وتابع، أن “الدائرة مستمرة في إحالة المشاريع الاخرى لانجازها”.
وبشأن ملف مداخل بغداد، اكد جاسم أن “مداخل بغداد تشهد عملاً جيداً وكبيراً وهناك مدخلان يقعان ضمن مسؤولية الدائرة هما مدخل مدينة بسماية و مدخل ناحية الحسينية باتجاه محافظة ديالى”، مؤكداً، أن “هناك اعمالاً مستمرة، وهذان العملان سوف ينظما مداخل العاصمة بشكل حضاري يليق بمكانتها وموقعها واهميتها”.
واضاف اننا “باشرنا خلال هذه الفترة بطريق بغداد – كركوك الذي يعد من الطرق المهمة والذي تعرض الى اهمال كبير خلال السنوات السابقة وحدثت فيه مشاكل أدت الى ضحايا كثيرة”، مبينا انه ” تمت المباشرة بهذا الطريق وبمسافة 400 كم وبعملية تأهيل تعد كبرى العمليات التي تقوم بها الدائرة كدفعة واحدة لأعمال تأهيل طريق بطول 400 كم منذ اكثر من ثلاثة عقود”.
واردف، إن “العمل بهذا الطريق يسير وفق ما مخطط له”.
واشار الى أن “الدائرة لديها الكثير من الخطط اعمار الجسور في المناطق المحررة في محافظة نينوى التي بقى فيها جسران الرابع والخامس حيث سيتم فتح جزءا من الجسر الرابع يتمثل بممر واحد في الوقت الحالي كون الجسر  يصعب غلقه بالكامل”.
ولفت الى ان “هنالك مشاريع مهمة مثل طريق الحولي في الكارضية في محافظة واسط هذا الطريق سينجز جزء مهم منه وهو الجزء الرابط بين كوت بغداد وطريق كوت – عمارة بطول 14 كم يسهل الحركة للمركبات المتجهة من العاصمة الى المحافظات الجنوبية في ميسان والبصرة بدون المرور بمركز محافظة واسط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى