تقارير وتحقيقات

ادلة على ان إدارة ترامب تتجاهل تحذيرات بشأن كورونا

كشف تقرير جديدة لمجلة فورين بوليسي ، الاثنين، ادلة جديدة على أن إدارة ترامب تجاهلت التحذيرات المبكرة بشأن جائحة فيروس كورونا الوشيكة في داخل الولايات المتحدة .

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /الأولى نيوز/ أن ” ادارة ترامب فشلت في التصرف بناء على اشارات عديدة من خبراء الصحة العامة ومستشاري البيت الأبيض مع وصول فايروس كورونا إلى الولايات المتحدة ، مما أدى إلى تأخر الاستجابة والسماح للفيروس بالانتشار”.

واضاف أن ” من الادلة الجديدة على ذلك التجاهل المتعمد التنبيه الذي قدمه المستشار التجاري  بيتر نافارو الى ادارة ترامب والذي حذر فيه من مخاطر وصول فايروس كورونا الى الولايات المتحدة في مذكرة كتبها يوم 29 كانون الثاني الماضي بالاضافة الى تحذيرات من دوائر المخابرات طوال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين “.

وتابع أن ” الرئيس الامريكي حاول التخلص من المسؤولين باستشهاده بقيود السفر الى الصين في31 كانون الثاني الماضي كدليل على أن الإدارة تصرفت ، لكنه ترك الأمر إلى حد كبير للولايات لتقرر مستوى التقييد الذي تفرضه على مواطنيها”.

من جانبه قال خبير الامراض المعدية الامريكي بيتر فوسر ردا على سؤال يتعلق بامكانية انقاذ المزيد من ارواح الناس في حال تم التصدي للمرض بوقت مبكر إن ” من المنطقي أنه إذا كانت لديك عملية جارية ، وبدأت في التخفيف مبكرًا ، فمن الممكن أن تنقذ الكثير من الارواح “.

واشار التقرير الى أن الولايات المتحدة في الوقت تمتلك اكبر عدد من الاصابات بفايروس كورونا في العالم والذي وصل الى 560 الف اصابة  فيما وصف الكاتب في مجلة فورين بوليسي ميخا زينكو فايروس كورونا بانه ” اسوأ فشل استخباري في تاريخ الولايات المتحدة”، مضيفا أن ” انغلاق البيت الابيض وعدم مبالته خلال المراحل الأولى لتفشي الفايروس  سيكونان من أكثر القرارات تكلفة في أي رئاسة حديثة”.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى