المحلية

ارتفاع اسعار المواد الغذائية في البصرة لبعض المحاصيل بسبب غلق الحدود

اكد مستهلكون واصحاب محال لبيع الفواكه والخضروات ارتفاع الاسعار لاكثر من 200‎%‎ لبعض المحاصيل كـ (البصل والبطاطا والباذنجان ) بسبب غلق الحدود والاعتماد على المنافذ الشمالية بالاضافة الى اعلان حظر التجوال.


وقال عدد منهم ان من الاسباب الاخرى التي ادت الى زيادة الاسعار هو اقبال الناس على شراء الخضروات والفواكه بكميات كبيرة بسبب تخوفهم من انتشار فيروس كورونا وعدم تمكنهم من الخروج للتسوق.


واضاف ان تجار الجملة المستوردين للخضروات والفواكه بدأوا بالاعتماد على المنافذ الشمالية التي تفرض رسوم نقل مرتفعة جدا تؤدي الى رفع الاسعار.


واشاروا الى ان من يتحمل اعباء هذا الارتفاع هو المواطن بالدرجة الاولى وخصوصاً ممن لا يملكون وظائف وان من يتحمل المسؤولية هي الحكومة العراقية التي لم تولي للمنتوج المحلي اي اهمية واعتمدت على المستورد منها فضلاً عن عدم تهيئتها لأي بدائل للدخل المادي للعاملين في المطاعم والمحلات التجارية التي اغلقت مؤخراً عكس ما قامت به بعض الحكومات في الدول الاخرى.


الى ذلك قال عدد من المواطنين عبر حديثهم للمربد ان الاسواق منذ اعلان حضر التجوال يوم امس وهي تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الاسعار دون مراعاة الاشخاص الذين يعتمدون على الدخل اليومي.


وقال احدهم ان دخله اليومي لا يتجاوز 25 الف دينار وهو لا يكفي لشراء الخضروات والفواكه ليوم واحد بسبب ارتفاعها الشديد فضلاً عن ارتفاع اسعار المواد الغذائية.
وطالبوا الجهات المعنية بالتدخل السريع ومحاسبة من يستغل الظروف الراهنة ويقوم برفع الاسعار على المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى