الأمنية

ارتفاع مؤشر الجريمة في البصرة ودعوة لانتهاج خطط أمنية حديثة

أعلن مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة، ارتفاع مؤشر الجريمة في المحافظة، داعياً إلى تكثيف الجهود الاستخبارية والميدانية وإنتهاج الخطط الأمنية الحديثة.

وقال المكتب في بيان تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه، اليوم الخميس (3 حزيران 2021) إنه “ومن خلال الرصد والمتابعة اليومية لملف العدالة الجنائية في محافظة البصرة، ومع زيادة مؤشر الجريمة ولغرض الحد من جرائم الأفلات من العقاب يدعو الحكومة المركزية إلى المباشرة بوضع المعالجات للواقع الإنساني والاقتصادي مع تكثيف الجهود الاستخبارية والميدانية وإنتهاج الخطط الأمنية الحديثة للوصول بالأفراد الى الحق الكامل في الأمن على أرواحهم وممتلكاتهم.

المتحدث الرسمي باسم شرطة البصرة العميد باسم غانم، كشف عن تفاصيل قيام امرأة بقتل زوجها ودفنه في مزرعة.

وقال غانم في تصريح تابعته (الاولى نيوز)، اليوم الخميس (3 حزيران 2021)، إنه “وبعد ورود إخبار عن جريمة قتل مواطن في منطقة مزارع اللحيس، تم على الفور تشكيل قوة من مركز شرطة الزبير والانتقال الى محل الحادث”.

العميد باسم غانم أشار إلى أنه “وبعد التحري وجمع المعلومات تم كشف ملابسات الجريمة، وتم التعرف على الجانية (زوجته) بوقت قياسي وإلقاء القبض عليها وضبط أداة الجريمة (بندقية كلاشنكوف)”.

وأشار إلى أن “الشرطة حققت مع الجانية، والتي اعترفت أن ارتكابها الجريمة جاء بداعي الثأر لقتل المجني عليه ولدها قبل تسعة أشهر، ودفنه بالمزرعة، وعلى أثرها قامت باطلاق النار عليه ودفنه قرب ولدها في نفس المكان”.

“تم حفر المكان وإخراج الجثتين، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها وإحالتها الى القضاء، وهي الآن موقوفة”، حسب المتحدث الرسمي باسم شرطة البصرة.

وسجلت وزارة الداخلية العراقية 15 ألف حالة عنف منزلي في العراق للعام 2020، فيما سجلت الوزارة 17 ألف حالة عنف أسري في عام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى