slideالمحلية

استئناف الطلبة المرقنة قيودهم في جامعة البصرة

اعلن مساعد رئيس جامعة البصرة للشؤون العلمية شاكرعبد السالم نعمة، اليوم الاربعاء، ان الجامعة بدأت بالتنفيذ الفعلي لقرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي ورد مؤخرا بإعادة كافة الطلبة المرقنة قيودهم إلى مقاعد الدراسة ولجميع السنوات السابقة.

وقال نعمة في بيان تلقته الاولى نيوز إن “قرار الوزارة استوعب كافة حالات الترقين منذ عام 2009 بالنسبة للدراسة الأولية ومنذ عام 2012 بالنسبة للدراسات العليا بشرط أن الطالب الذي يبغي العودة لم يستفد من قرار إعادة سابق مشيرا إلى أن جامعة البصرة هيأت جميع المقاعد لاستيعاب الطلبة الذين تمت الموافقة على إعادتهم والذين سيعودون ضمن خطة العام الدراسي المقبل 2019- 2020” .

وأشار إلى أن القرار يتضمن عودة الطالب المرقن الى المرحلة التي رقن فيها ان كان في السنة التحضيرية او مرحلة كتابة البحث بالنسبة للدراسات العليا، مستدركا بأن الطلبة المرقنين من عام 2014 فما فوق يعودون على نفس القناة التي رقنوا منها، وأما ما دون عام 2012 فيعودون على القناة الخاصة حصرا.

وذكر المساعد العلمي ان قرار إعادة المرقنين رغم انه شمل كافة الحالات السابقة لكنه استثنى بالنسبة للدراسة الأولية الطلبة المرقنة قيودهم بسبب الغش او الحالات الانضباطية فيما استثنى بالنسبة للدراسات العليا حالات الغش والتزوير منوها إلى أن الجامعة شكلت لجانا خاصة واستقبلت طلبات عودة المرقنين وصادقت على الحالات المطابقة للضوابط منها على ان يباشروا من المرحلة التي رقنوا بها مع بداية العام الدراسي المقبل.

واضاف نعمة ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اصدرت قرارا آخر يقضي بتخفيض أجور قناة النفقة الخاصة بنسبة 40 % كما أعطت صلاحية للجامعات بتخفيض نسبة 25 % أخرى إضافة لمنحها الصلاحيات للجامعة في رفع الحالات التي لم يشملها قرار إعادة المرقنين للمصادقة عليها واعادتهم الى مقاعد الدراسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى