الأقتصادية

استراليا تدعو العمال الأجانب للعودة إلى أوطانهم بسبب فيروس كورونا

قال جوش فريدنبرج وزير الخزانة الأسترالي، الأحد، إنه يتوجب على العمال الأجانب في بلاده الذين فقدوا وظائفهم بسبب أزمة فيروس كورونا العودة إلى أوطانهم .

وأوضح فريدنبرج في البرنامج الصباحي “إنديسايدرز” الذي تبثه هيئة الإذاعة الأسترالية: “إذا لم يكن هناك عمل لهم، فيمكنهم العودة إلى أوطانهم، هذا خيار بالنسبة لهم”.

وعما إذا كانت الحكومة ستمدد برنامجها البالغ قيمته 65 مليار دولار لدعم أصحاب العمل للحفاظ على العمال ليشمل الأجانب، قال فريدنبرج إن إنفاق الحكومة على الحفاظ على الوظائف ودعم العمال العاطلين عن العمل يعتبر ضربة كبيرة للمال العام”، و”يجب وضع حد ما لهذا الأمر”.

ولم يقدم أي نصيحة حول كيفية عودة العمال الأجانب إلى أوطانهم في ظل ظروف الطيران الصعبة.

وقال فريدنبرج إنه سيكون هناك زيادة كبيرة في البطالة وانخفاض في معدل النمو الاقتصادي نتيجة لأزمة كوفيد 19. وأضاف: “ستكون هناك فجوة كبيرة في الاقتصاد العالمي، ليس هناك شك في ذلك”.

ويتوقع الاقتصاديون أن يبلغ معدل البطالة 5.4 % عن شهر آذار/مارس عندما يتم نشر الأرقام يوم الخميس، بارتفاع نسبته 0.3 % عن شهر شباط/فبراير.

ومن المتوقع أن تزيد البطالة في نيسان/أبريل على 10 % .وبدأ باحثون في أستراليا اختبار لقاحين محتملين ضد فيروس كورونا الجديد، فيما وصفوه بأنه “علامة فارقة حاسمة” في الجهود المبذولة للسيطرة على الوباء.

وذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية الأحد الماضي، أن منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية الأسترالية بدأت المرحلة الأولى من التجارب قبل السريرية للقاحات التي طورتها جامعة أكسفورد وشركة إنوفيو فارما الأمريكية.

وفي نهاية مارس الماضي،قال سكوت موريسون، رئيس وزراء أستراليا، إن الشركات في بلاده ستحصل على دعم مالي قدره 1500 دولار أسترالي (922 دولارا) عن كل عامل لديها كل أسبوعين مقابل عدم تسريح أي من العمال في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى