الأقتصادية

اقتصادي :اسعار النفط ستكسر حاجز الـ 60 دولارا في عام 2018

الاولى نيوز / بغداد
رجح الخبير الاقتصادي ملاذ الامين ، ارتفاع اسعار النفط الى مستوى يكسر حاجز الـ/60/ دولارا في عام 2018 ، واتخاذ مجلس النواب ميزانية تكميلية في الربع الاخير من العام المقبل نتيجة الوفرة المالية المستحصلة من صادراته النفطية .

وقال الامين في تصريح لوكالة ” الاولى نيوز “: ان تجميد الانتاج مقابل زيادة النمو الاقتصادي العالمي خلال 2018 سيساعد بشكل كبير في تحسن الاسعار شرط التزام الدول المنتجة بسقوف الانتاج مع بقاء منصات انتاج النفط الصخري الاميركية على حالها ، مرجحا ان اسعار الخام سترتفع خلال عام 2018 الى مستوى يكسر حاجز 60 دولارا رغم زيادة طفيفة في الانتاج العالمي قياسا بعام 2017 ،الا ان الطلب العالمي سيزداد على الخام “.

واشار الى ان” دول اوبك ودولا اخرى خارجها اتفقت الشهرالماضي على تجميد الانتاج مع بداية العام المقبل واكدت ضرورة التزام الدول بكمية النفط المحددة وعدم اغراق السوق للاسهام بنمو الاسعار او الحفاظ على السعر دون تراجع”.

واضاف “بالنسبه للعراق الذي اعتمدت مسودة موازنته على سعر برميل النفط 46 دولارا فان ارتفاع سعر الخام سيعظم الواردات المالية، وربما ستضطر الحكومة الى وضع ميزانية تكميلية في الربع الاخير من العام المقبل نتيجة الوفرة المالية المستحصلة من صادراته النفطية ،لتمكن العراق من تسديد ديونه الخارجية والداخلية”.

وتابع ،ان” الاسعار مرهونة ايضا بالتغيرات الجيوسياسية التي تؤثر على اسعار النفط وهذه التغيرات لا يمكن التكهن بها او السيطرة عليها ، لذا فان التغيرات قد تؤثر بشكل ايجابي على زيادة الطلب او ربما تسهل عملية تهريب النفط وزيادة تخمة السوق كما حصل عام2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى