السياسية

اقليم كردستان يحل مجلس الاستفتاء ويشكل قيادة سياسية للتعامل مع نتائجه

الاولى نيوز/ بغداد

اعلن المجلس الأعلى للاستفتاء، الأحد، إطلاق محادثات مع الحكومة المركزية في بغداد وحل نفسه لتشكيل قيادة سياسية للتعامل مع نتائجه.

وقال عضو المجلس الأعلى خليل إبراهيم، في تصريحات صحفية، ان مهام المجلس “انتهت” حيث تم تشكيل “المجلس القيادي السياسي للكرد / العراق”، وهي قيادة سياسية ستكون الأعلى في كردستان فيما لم يعرف بعد رأي القوى السياسية المعارضة وخاصة الجماعة الاسلامية وحركة التغيير .

واشار الى انه ذلك جاء “بعد الانتهاء من اجتماع تدارس فيه أعضاء المجلس تغيير اسمه إلى المجلس الأعلى للاستقلال، بعد انجاز مهامه المتعلقة باجراء استفتاء إقليم كردستان”.

وثمن المجلس موقف المرجعية الدينية المتمثلة بمبادرة المرجع الأعلى علي السيستاني، الذي كشفت عنه خطبة الجمعة الماضية في كربلاء، لافتا إلى أن “القيادة السياسية الجديدة ستباشر المحادثات مع بغداد”.

وكان المجلس الأعلى للاستفتاء الذي يضم جميع الأحزاب الكردية عدا الجماعة الإسلامية وحركة التغيير، أشرف الشهر الماضي على إجراء استفتاء كردستان.
وهذا الاجتماع هو الأول بعد إجراء الاستفتاء يوم الاثنين الماضي والذي صوت فيه 92 في المئة من المشاركين لصالح الاستقلال.
ويعقد الاجتماع برئاسة مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان.
واكدت قيادات كردية ان الكيان الجديد المتمثل بالقيادة السياسية ستصبح بمثابة مجلس استشاري لا تصدر قرارات الزامية هي بالأصل من مهام برلمان الاقليم.
وأضافت ان القيادة الجديدة ستكون من مهامها الحوار مع الحكومة العراقية والمجتمع الدولي في مسعى لاقناعها بالاستفتاء ونتائجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى