تقارير وتحقيقات

اكتشفت “ببغاوات القمامة” في أستراليا كيفية فتح علب القمامة

فيديو لببغاء يفتح صندوق قمامة

(رصيد الصورة: باربرا كلامب / معهد ماكس بلانك لسلوك الحيوان)

توصلت دراسة جديدة إلى أن الكوكاتو البري المتوج بالكبريت ، تعلمت كيفية فتح أغطية علب القمامة السكنية ونهب بقايا الطعام. ومن الواضح أن الطيور تتعلم هذه الحيلة من بعضها البعض.إعلان

حتى أن طائرًا واحدًا في حي بعيد اخترع تقنية أخرى لفتح الغطاء ، والتي سرعان ما انتشرت إلى الكوكاتو في الضواحي القريبة.

“لقد لاحظنا أن الطيور لا تفتح صناديق القمامة بالطريقة نفسها ، ولكنها تستخدم تقنيات فتح مختلفة في ضواحي مختلفة ، مما يشير إلى أن السلوك يتم تعلمه من خلال مراقبة الآخرين” ، كما قالت الباحثة الرئيسية باربرا كلامب ، وهي زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في وقال معهد ماكس بلانك لسلوك الحيوان في رادولفزيل بألمانيا في بيان .

الببغاوات-متوج الكبريت ( Cacatua galerita )، والمواطنين في شرق أستراليا، هي واسع العقول، وعاش فترة طويلة والاجتماعي للغاية الببغاوات وقال الباحثون. قبل بضع سنوات ، قام الباحث المشارك في الدراسة ريتشارد ميجور ، وهو عالم أبحاث رئيسي كبير في معهد أبحاث المتحف الأسترالي الذي يدرس تأثيرات التحضر على الطيور ، بعرض مقطع فيديو لببغاء يفتح بابًا سكنيًا لعلبة قمامة. في الفيديو ، يفتح الببغاء الغطاء بمنقاره وقدمه ثم يغير اتجاهه ليقلب الغطاء ويصل إلى بوفيه قمامة.

rtMcLJKgRFDTiWgLJua5JG 970 80.jpg

تعجبت صديقة ميجور ، كبيرة مؤلفي الدراسة ، لوسي أبلين ، وهي قائدة مجموعة بحثية في معهد ماكس بلانك لسلوك الحيوان ، من سلوك الطائر ، وكذلك فعل كلامب. قال كلامب: “لقد كان من المثير جدًا ملاحظة مثل هذه الطريقة المبتكرة والمبتكرة للوصول إلى مورد غذائي ؛ علمنا على الفور أنه يتعين علينا دراسة سلوك البحث الفريد هذا بشكل منهجي”.

DKDCsBALjaSLMfMHCXJjSG 970 80.jpg

تساءل الفريق عما إذا كانت الطيور قد أتقنت سلوك فتح سلة المهملات هذا من خلال التعلم الاجتماعي أو علم الوراثة ، لذلك طلبوا مساعدة الجمهور. خلال استطلاع عبر الإنترنت في عامي 2018 و 2019 ، طلب العلماء من سكان سيدني وولونغونغ توثيق متى وأين لاحظوا الببغاوات وهي تفتح علب القمامة المنزلية.

وقال الباحث المشارك في الدراسة جون مارتن ، وهو عالم أبحاث في جمعية الحفاظ على تارونجا ، في البيان: “صناديق القمامة الأسترالية لها تصميم موحد في جميع أنحاء البلاد ، والكوكاتو المحتوي على قمة الكبريت منتشر في جميع أنحاء الساحل الشرقي بأكمله”. “أول شيء أردنا اكتشافه هو ما إذا كانت الكوكاتو تفتح صناديق في كل مكان.”

تلقى الفريق 338 تقريرًا من 44 ضاحية تصف الببغاوات وهي تفتح علب القمامة. وكتب الباحثون في الدراسة أنه في 93٪ من تلك التقارير ، لوحظ تعدد كوكاتو ، “مما يبرز الفرص الكبيرة للطيور لمراقبة فتح الصندوق”. 

كشف تحليل قائم على الخريطة أن الممارسة بدأت على الأرجح في ثلاث ضواحي في سيدني حيث تذكر الناس أنهم شاهدوا هذه الممارسة قبل عام 2018. بمجرد أن بدأ الببغاء في فتح أغطية علب القمامة ، انتشرت الممارسة بشكل أسرع إلى الكوكاتو في المناطق المجاورة أكثر من تلك الموجودة في المناطق البعيدة. ، مما يشير إلى أن السلوك تم تعلمه اجتماعيًا.

وقال كلامب: “تظهر هذه النتائج أن الحيوانات تعلمت بالفعل السلوك من كوكاتو أخرى في جوارها”.

بعد ذلك ، قام الباحثون بتمييز الكوكاتو بنقاط من الطلاء في ثلاث نقاط ساخنة لفتح الحاويات حددها الاستطلاع عبر الإنترنت. في مكان واحد ، ستانويل بارك في ولونجونج ، نيو ساوث ويلز ، من 114 طائرًا تم وضع علامة عليها ، حاول 36 طائرًا فتح الصناديق ، لكن تسعة فقط نجحوا. ووجد الباحثون أن كلًا من الأحداث والبالغين فتحوا الصناديق ، وأن معظم الطيور التي حاولت فتح الصناديق كانت من الذكور. انتظرت الطيور الأخرى حتى تم رفع الأثقال قبل أن تنضم إلى القطيع في وليمة القمامة.

وأشار الباحثون إلى أنه من غير المعروف سبب قيام الذكور بفتح علب القمامة أكثر من الإناث ، لكن ذكور الكوكاتو تميل إلى أن تكون أثقل وزنًا وأكثر سيطرة ، وقد تكون أقوى من الإناث. أو ربما كان الذكور أكثر عدوانية في “المطالبة” بالقمامة ، حيث رأى الباحثون في كثير من الأحيان الببغاوات تزيح زملائها من علب القمامة.

أظهرت لقطات فيديو للكوكاتو أيضًا أن فتح أغطية علب القمامة عملية معقدة ومتعددة الخطوات يمكن القيام بها بطرق مختلفة. قال الباحثون إنه يبدو أنه في أحياء مختلفة ، توجد ثقافات فرعية مختلفة لكيفية فتح هذه الطيور للأغطية ، وهو دليل إضافي على أن هذا السلوك تم تعلمه ، وليس وراثيًا.

نُشرت الدراسة على الإنترنت يوم الخميس (22 يوليو) في مجلة Science .

نُشر في الأصل على Live Science.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى