تقارير وتحقيقات

الأخطبوط الزجاجي بعيد المنال شوهد في المحيط الهادئ البعيد

أخطبوط زجاجي يتحرك في أعماق البحار وسط المحيط الهادئ.

أخطبوط زجاجي يتحرك في أعماق البحار وسط المحيط الهادئ. (رصيد الصورة: معهد شميدت للمحيطات)

تم الكشف عن هذا الأخطبوط الزجاجي الذي نادرًا ما يُشاهد مؤخرًا – حتى لو كان منظرًا لأجزاءه الداخلية – عندما صوره روبوت تحت الماء وهو يرتفع برشاقة عبر المياه العميقة في وسط المحيط الهادئ. الإعلانات

اكتشف علماء الأحياء البحرية الأخطبوط الزجاجي بعيد المنال ( Vitreledonella richardi ) خلال رحلة استكشافية استمرت 34 يومًا قبالة جزر فينيكس النائية ، وهي أرخبيل يقع على بعد أكثر من 3200 ميل (5100 كيلومتر) شمال شرق سيدني ، أستراليا.

مثل الكائنات “الزجاجية” الأخرى ، مثل الضفادع الزجاجية وبعض الهلام المشط ، فإن الأخطبوطات الزجاجية شفافة تمامًا تقريبًا ، مع عيونها الأسطوانية فقط ، والعصب البصري والجهاز الهضمي الذي يظهر معتمًا. أبلغ طاقم الرحلة عن مواجهتين مع الأخطبوط الزجاجي – وهو عدد مثير للإعجاب بالنظر إلى أنه كان هناك في السابق مثل هذه اللقطات المحدودة لرأسيات الأرجل الصافية ، كان على العلماء أن يتعلموا عنها من خلال دراسة أجزاء منها في محتويات أمعاء الحيوانات المفترسة

لم يتم اكتشاف الأخطبوطات الزجاجية حتى عام 1918 . لا يُعرف سوى القليل عن رأسيات الأرجل هذه ، باستثناء أنها تعيش في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في أعماق المحيط في البحر المتوسط ​​، أو منطقة الشفق ، 656 إلى 3280 قدمًا (200 إلى 1000 متر) تحت السطح ، وفي أعماق البحار ، أو منطقة منتصف الليل ، من 3280 إلى 9800 قدم (1000 إلى 3000 متر) تحت سطح الأرض ، وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة .

قد يكون شكل العين الأسطوانية للأخطبوط الزجاجي قد تطور لتقليل صورة ظلية عيون المخلوقات عند رؤيتها من الأسفل ، “وهي جزء من استراتيجية التمويه للحيوان” ، وفقًا لتقرير عام 1992 في مجلة الجمعية البيولوجية البحرية بالولايات المتحدة. المملكة .

تم رصد الأخطبوط الزجاجي من خلال رحلة استكشافية على متن سفينة الأبحاث Falkor ، التي يديرها Schmidt Ocean Institute ، وهي مؤسسة تشغيل غير ربحية شارك في تأسيسها ويندي وإريك شميدت ، الرئيس التنفيذي السابق لشركة Google. كما شارك في البعثة علماء من جامعة بوسطن ومؤسسة وودز هول لعلوم المحيطات.

خلال الرحلة الاستكشافية ، التي انتهت في 8 يوليو ، اكتشف طاقم من علماء البحار حفنة مما يُرجح أنه تم اكتشاف حيوانات بحرية جديدة في تسعة جبال غواصة لم يتم استكشافها سابقًا تُعرف باسم الجبال البحرية. أكمل الفريق أيضًا رسم خرائط عالية الدقة لقاع البحر لأكثر من 11500 ميل مربع (30 ألف كيلومتر مربع) حول الأرخبيل وتسجيلات فيديو لخمسة جبال بحرية إضافية صورها الروبوت سوباستيان تحت الماء ، وفقًا لبيان . 

التقط SuBastian أيضًا لقطات لقرش الحوت (أكبر سمكة حية في العالم) وسلطعون طويل الأرجل يسرق سمكة من سلطعون آخر.

أرسلت البعثة SuBastian في 21 غطسة ، مما مكن الروبوت من تسجيل أكثر من 182 ساعة في قاع البحر. تمت سبع من تلك الغطسات في النصب البحري الوطني لجزر المحيط الهادئ النائية بالولايات المتحدة (PRIMNM) ، الذي تم إنشاؤه في عام 2009 وتوسعت في عام 2014. سمحت البعثة للعلماء بتوثيق النصب التذكاري ، حيث يتم حماية الحيوانات البحرية. أعاد فالكور أيضًا النظر في أجزاء من جزر فينيكس التي درسها علماءها في عام 2017 ، مما سمح للباحثين بجمع البيانات التي ستساعدهم في معرفة كيفية ارتباط النظام البيئي بأكمله وموائل الجبال البحرية معًا.

وقالت ويندي شميدت في البيان: “المحيط يحمل عجائب ووعود لم نتخيلها ، ناهيك عن اكتشافها”. “الرحلات الاستكشافية مثل هذه تعلمنا سبب حاجتنا إلى زيادة جهودنا لاستعادة النظم البيئية البحرية وفهمها بشكل أفضل في كل مكان – لأن سلسلة الحياة العظيمة التي تبدأ في المحيط أمر بالغ الأهمية لصحة الإنسان ورفاهيته”.

نُشر في الأصل على Live Science

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى