السياسية

الأعرجي: شعار حكومة السوداني الانفتاح على الدول العربية والجوار

أكد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، اليوم الأربعاء، ان شعار حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الانفتاح على الدول العربية والجوار.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان تلقته (الاولى نيوز )، ان “مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، استقبل بمكتبه اليوم، المدير التنفيذي لمكتب القدرة المدنية والتخطيط والإدارة في الدائرة الأوربية للشؤون الخارجية، ستيفانو تومات، والوفد المرافق له، بحضور سفير الاتحاد الأوربي في العراق فيليه فاريولا، ورئيس البعثة الاستشارية للاتحاد الأوربي في العراق، آندرسن ويبيرغ”.

واضاف انه “جرى خلال اللقاء، استعراض علاقات التعاون بين العراق والاتحاد الأوربي، وسبل تطويرها بمايسهم في تعزيز الشراكة وتبادل الخبرات وتنمية القدرات العراقية، لاسيما الأمنية والاستخبارية”.

وأكد الأعرجي أن “العراق سيبقى شريكا حقيقيا لكل من وقف إلى جانبه في الحرب مع داعش”، لافتا إلى أن “المتغيرات السريعة في العالم تدعونا إلى الاستمرار في التعاون، وأن العلاقة مع الاتحاد الأوربي جادة”.

وتابع أن “الحكومة العراقية حريصة على تعزيز وتطوير هذه العلاقة”، مشيرا الى “أهمية تعزيز القدرات الأمنية العراقية وتحشيد الجهد الدولي ضد الفكر المتطرف والإرهاب”.

وشدد “على أن التعاون يجب أن لايكون في أوقات الحروب فقط، بل يستمر أيضا حتى في أوقات السلم”، لافتا الى انه “لاتوجد هناك تغيرات في السياسة الخارجية للعراق، بل أن شعار  حكومة السوداني، هو الانفتاح على الدول العربية والجوار، والتركيز على لغة الحوار  وحل المشكلات بالطرق الدبلوماسية والانفتاح على الآخرين”.

وبين ان “من المهم أن تكون هناك حوارات بين العراق ودول الجوار، لحل القضايا العالقة”.

فيما أشار تومات إلى أن “الزيارة تأتي بعد تشكيل الحكومة العراقية، وهي ذات أهمية من أجل بحث زيادة التعاون والدعم المقدم للعراق”، مؤكدا أن “الاتحاد الأوربي يتطلع لمزيد من التعاون والشراكة مع العراق، وهو التزام بدعم الحكومة العراقية الجديدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى