السياسية

الأعرجي يؤكد ضرورة تثبيت المطالبة بتعويضات قصف المفاعل النووي العراقي

أكد مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، اليوم الثلاثاء، ضرورة تثبيت المطالبة بتعويضات قصف المفاعل النووي العراقي الذي قصفه الكيان الصهيوني عام 1981.
وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أن “مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، ترأس اليوم الثلاثاء، اجتماعا حول ملف تعويضات المفاعل النووي العراقي الذي تم قصفه من قبل الكيان الصهيوني عام 1981”.
وأضاف البيان، أن “الاجتماع حضره الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية، ووكيل وزارة العدل، ونائب مستشار الأمن القومي، والوكيل الأمني لجهاز الأمن الوطني، ورئيسا هيئة المصادر المشعة وهيئة الرقابة الوطنية لمنع الانتشار، ومسؤول ملف الطاقة الذرية في وزارة التعليم العالي، فضلا عن الجهات ذات العلاقة”.
ولفت إلى أن “الاجتماع ناقش ملف تعويضات المفاعل النووي العراقي الذي تم قصفه من قبل الكيان الصهيوني عام 1981، وسبل وآليات المطالبة بتعويض العراق، استنادا إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 487 لسنة 1981، وفق الوسائل والخيارات القانونية التي تضمن حصول العراق على حقوقه، وفقا للقوانين والمواثيق الدولية”.
وتابع: “وجرى خلال الاجتماع، التأكيد على انسجام حقوق العراق مع قرارات مجلس الأمن الدولي والتزامات الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.
وأكد الأعرجي، خلال الاجتماع، ضرورة أن تكون هناك إرادة لتثبيت المطالبة بالحق العراقي”، موجهاً باستمرار العمل وتحديد المتطلبات الخاصة بمحاور الموضوع، لغرض عرضها لاحقا أمام رئيس الوزراء، للبتّ في آليات تثبيت حقوق العراق في هذا الملف والعمل على استعادتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى