الأقتصادية

الأفريقي للتصدير والاستيراد يواجه كورونا بـ3 مليارات دولار

أعلن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد في بيان عن تأسيس تسهيل ائتماني بقيمة 3 مليارات دولار بهدف مساعدة الدول الأفريقية على تجاوز آثار وباء فيروس كورونا. 

وجاء في البيان الصادر في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء أن تسهيل تخفيف التأثير التجاري للوباء سيساعد الدول على تفادي التخلف عن السداد فيما يخص التجارة ودعم احتياطيات النقد الأجنبي وسيقدم العون لمصدري السلع الأولية الذين يعانون بسبب تراجع الإيرادات. 

وقال بنديكت أوراما رئيس البنك الذي مقره القاهرة: “أفريقيا منكشفة على جبهات عديدة، بما في ذلك انخفاض كبير في إيرادات السياحة، وتحويلات المهاجرين، وأسعار السلع الأولية واضطراب سلاسل إمداد التصنيع”.

وأضاف “هناك حاجة لاستجابة مالية سريعة ومؤثرة بشكل كبير لتفادي أزمة كبيرة في أفريقيا”.

في نوفمبر الماضي، وافق مجلس محافظي البنك الأفريقي للتنمية على إنجاز “ترفيع تاريخي” في رأسمال البنك بـ115 مليار دولار، ليقفز من 93 مليار دولار إلى 208 مليارات دولار.

وتقدمت إثيوبيا لقمة قادة مجموعة العشرين التي تعقد عن بعد غدا الخميس بمقترح تقديم -العشرين- حزمة تمويل قدرها 150 مليار دولار، لمكافحة فيروس كورونا الذي يشكل تهديدا وجوديا لاقتصادات البلدان الأفريقية.

وقالت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة إن القارة السمراء بحاجة لمحفز اقتصادي فوري بنحو 100 مليار دولار لمواجهة أثر كورونا على نمو اقتصاداتها.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى