العربية والدولية

الأمم المتحدة تحذر: ثلثا سكان جنوب السودان مهددون بالمجاعة

نشرت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، تقريراً حذرت فيه من أن حوالي ثمانية ملايين شخص في جنوب السودان يمثلون ثلثي السكان، مهددون بانعدام الامن الغذائي والمجاعة.

وجاء في التقرير المشترك لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وبرنامج الأغذية العالمي أن “المجاعة وسوء التغذية يرتفعان في المناطق التي طالتها الفيضانات والجفاف والنزاعات في جنوب السودان، وبعض المجتمعات تواجه خطر مجاعة في حال لم يتم الإبقاء على المساعدة الانسانية واذا لم يتم تعزيز اجراءات التكيف مع المناخ”.

وأشار التقرير إلى أن نسبة الأشخاص الذين يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية “لم يكن أبدا بمثل هذا الارتفاع” متجاوزا المستويات التي سجلت حتى خلال النزاع في 2013 و2016″.

وبحسب التقرير، فان 7.76 ملايين شخص يواجهون خطر انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال موسم العجاف من نيسان/أبريل إلى تموز/يوليو 2023، فيما سيعاني 1.4 مليون طفل من سوء التغذية.

ويلقي التقرير اللوم على مزيج من الصراع وسوء ظروف الاقتصاد الشمولي وظواهر مناخية قصوى ودوامة من كلفة المواد الغذائية والمحروقات وكذلك تراجعا في تمويل برامج إنسانية.

وقالت ماكينا ووكر مديرة برنامج الاغذية العالمي بالوكالة في جنوب السودان في بيان “لقد كنا في وضع الوقاية من المجاعة طوال العام وتجنبنا أسوأ النتائج لكن هذا لا يكفي”.

وأضافت “يقع جنوب السودان على خط المواجهة في أزمة المناخ وتفقد العائلات يوما بعد يوم منازلها وماشيتها وحقولها وأملها بسبب ظروف مناخ شديدة”.

وتابعت “بدون المساعدة الغذائية الإنسانية، سيجد ملايين آخرون أنفسهم في وضع كارثي بشكل متزايد وغير قادرين على توفير الغذاء الأساسي لعائلاتهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى