السياسية

الأمم المتحدة: يجب حماية مفوضية الإنتخابات من التدخل السياسي

دعت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس- بلاسخارت، الاثنين، إلى استمرار العمل من أجل إقامة انتخابات شفافة تعيد بناء ثقة الجمهور العراقي، مشددة على ضرورة حماية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من التدخل السياسي.
وقالت بلاسخارت، بحسب الصحيفة الرسمية، إن “حكومة العراق تعهدت بإجراء انتخابات مبكرة وحرة ونزيهة وذات مصداقية”، مردفة: “إلا أن الحكومة لا تستطيع تحقيق ذلك بمفردها، فهي بحاجة إلى دعم القوى السياسية في مجلس النواب وخارجه، ويحدونا الأمل في أن تتعاون الحكومة والقوى السياسية لتحقيق هذه الغاية، وبالتالي تلبية أحد المطالب والتطلعات الشعبية الرئيسة”.
وأضافت، أن “تنظيم الانتخابات يستغرق وقتاً، ومن المهم الشعور بإلحاح هذا الموضوع، وهناك الكثير من العمل الذي ينبغي القيام به لإجراء الانتخابات بما في ذلك استكمال الملحقات الفنية لقانون الانتخابات، ومن المهم أن يتم عمل ذلك بالشكل الصحيح”، مؤكدة أن “الانتخابات الشفافة ضرورية لبناء ثقة الجمهور”.
وشددت على أن “الأمم المتحدة مكلفة بتقديم المشورة والدعم الفني للمؤسسات الوطنية العراقية، ونحن نقوم بذلك، وسنستمر في تقديم كل المشورة والدعم المطلوب، ونعيد التأكيد على وجهة نظرنا الراسخة بأن هذه الانتخابات يجب أن تكون بقيادة العراقيين ومِلكاً للعراقيين، ولكي تكون الانتخابات ذات مصداقية ومقبولة لجميع العراقيين، يجب حماية المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات من التدخل السياسي”.
وأضافت، أن “تقديم المشورة والدعم والمساعدة للحكومة لتعزيز الحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية والمجتمعية جزء مهم من تفويض بعثة (يونامي)، ودعم اللاجئين والنازحين هو دور رئيس آخر لأسرة الأمم المتحدة في العراق، وهذا يعني أن هناك إمكانية للأمم المتحدة لرعاية الحوار والتقارب، بما في ذلك قضية النازحين، بالتنسيق مع حكومة العراق”.
وتابعت بلاسخارت: “يبدو أن الحكومة العراقية تعمل على بناء علاقات متوازنة وذات منفعة متبادلة مع دول المنطقة والشركاء الستراتيجيين وبقية المجتمع الدولي، وهو أمر مشجع”.
وبينت، أن “هذه العلاقات تتجلى أهميتها خاصةً في هذه الأوقات الصعبة، حيث يحتاج العراق إلى دعم خارجي مستمر بشأن مجموعة واسعة من القضايا الداخلية – كتنفيذ الإصلاحات ومعالجة الأزمات الصحية والاقتصادية ومكافحة داعش والحفاظ على السيادة وسلامة الأراضي”.
وأشارت إلى، أن “الأمم المتحدة ترحب وتؤيد أي مساعٍ سلمية ودبلوماسية لحل القضايا العالقة، ونحن على استعداد لتقديم المشورة والدعم والمساعدة لحكومة العراق في تسهيل الحوار والتعاون الإقليمي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى