المحلية

الأنبار: مشروع مجسَّر الأوقاف هو الأول في العراق

أعلنت محافظة الأنبار، اليوم الخميس، الكلفة الإجمالية لمشروع مجسر الأوقاف، فيما حددت 6 أسباب تقف وراء تلكؤ إنجاز العمل.

وقال معاون محافظ الأنبار لشؤون البلديات والعقارات، إبراهيم نوري، للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “تلكؤ العمل في مجسر الأوقاف تسبب في اختناقات مرورية بمدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار”، مبيناً، أن “الكلفة الإجمالية للمجسر بلغت 13 ملياراً و130 مليون دينار، وتمَّت إحالته العام 2013 إلى الشركة المنفِّذة ولم يتم إنجازه حتى الآن”.

وأضاف نوري، أن “المشروع يعدّ من المشاريع الحيوية كون المجسر يحتوي على طابقين، أحدهما للعجلات والآخر للمشاة، ويقع في منطقة حيوية تنفتح على عدد من الشوارع المهمة التي تربط الشارع العام الواصل من العاصمة بغداد إلى الرمادي، ويتفرع إلى شارع 20 وشارع 17 ومركز المدينة”.

ولفت إلى أن “مشروع المجسر منفذ لصالح وزارة الإسكان والإعمار والبلديات، إلا أنه تلكأ لأسباب عدَّة، أولها إقامة دعوى قضائية أمام محكمة بداءة الرمادي من قبل مجموعة من الأهالي والدوائر المجاورة ما أدى إلى توقف العمل لفترة طويلة جداً”.

وتابع، أن “هناك توقفاً آخر حصل في العمل بسبب إعادة التصاميم، كما توقف العمل أيضاً فترة طويلة بسبب جائحة كورونا”، منوهاً بأن “الاستئناف الأول للعمل تمَّ مطلع العام الماضي”.

وأوضح، أن “هناك أسباباً أخرى لتوقف العمل، وأهمها تأخر الجهات المعنية في إضافة المدد الإضافية لإنجاز المشروع، كون إضافة المدد تتطلب مجموعة من الإجراءات الإدارية والقانونية، فضلاً عن وجود مجموعة من التعارضات مع الدوائر الأخرى وأبرزها التعارض مع مد أنابيب لمشروع مجاري الأنبار الكبير، فضلاً عن تعارض مع إمدادات إيصال الماء الصالح للشرب، وأن هذه التعارضات تسبب اشكالية ، كونها تتعلق بصب الأسس وإنجاز الأعمال الخرسانية الأساسية”.

وأكد معاون المحافظ، أن “هناك متابعة ميدانية من قبل وزارة الإسكان بوصفها الجهة الممولة للمشروع ومتابعة من محافظة الأنبار فهي الجهة المستفيدة”، مبيناً أن “ضغط المحافظة مستمر من أجل إنجاز المشروع، إلا أن الشركات تؤكد أن الإجراءات الإدارية هي التي أدت إلى التلكؤ، إضافة إلى موقع المجسر في مركز المدينة، وهي المنطقة التي تتواجد فيها جميع أنابيب المجاري والمياه”.

من جانبه، أكد مدير المشروع محمد مجيد مناچد، أن “مجسر الأوقاف يقع في شارع 17 وتقاطع شارع 20، وأن نسبة العمل في المشروع وصلت إلى 55%”، لافتاً إلى أن “المشروع يتألف من 3 أقسام، وهي مجسر المركبات بطول 450 متراً، وسيسهم هذا القسم بشكل كبير في فك الاختناقات المرورية، أما القسم الثاني وهو مجسر المشاة بطول 250 متراً وبقطر دائري 70 متراً، وصمم بشكل معماري حديث، والقسم الثالث في المشروع هو قسم دوار الساعة الذي تم تصميمه بأشكال معمارية فريدة”.

ووصف مناچد، المشروع بأنه “يعد الأول في العراق، ويحتوي على مصاعد وسلالم كهربائية ومنظومة تكييف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى