المحلية

الأنواء الجوية تحصي عدد الزلازل المسجلة خلال آذار

أحصت هيئة الانواء الجوية، اليوم الاثنين، عدد الزلازل خلال شهر اذار.

وذكر بيان للهيئة تلقته (الاولى نيوز)، أن “قسم الرصد الزلزالي في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي،اصدر التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية وخارطة النشاط الزلزالي في العراق والمناطق المجاورة لشهر آذار”.

وأضاف ان” العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر بلغ (24) هزة أرضية 9 هزات منها داخل العراق و(9) اخرى داخل ایران وهزتان في سوريا وواحد في تركيا، و(2) اخرى ضربت الحدود العراقية الإيرانية، وواحدة ضربت الحدود العراقية التركية”.

وتابع “تراوحت قوى الأحداث الزلزالية بين (1٫2-2,5) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (5-22) كم”.

وبين، ان “النشاط تركز في هذا الشهر بشكل واضح داخل إيران حيث بلغ عددها تسعة هزات في محافظات كرمنشاه وایلام وخوزستان وغيرها وعلى الحدود مع العراق هزتان ارضيتان”.

وأوضح” إما بقية النشاط الذي حدث داخل العراق حيث تركز في محافظة نينوى-قضاء سنجار ثلاث هزات ومحافظة صلاح الدين – بيجي هزتان، بينما توزع باقي النشاط في المحافظات دهوك بقضاء زاخو ومحافظة السليمانية – حلبجة ومحافظة ميسان- العمارة ومحافظة كركوك، في حين تم تسجيل هزتان داخل سوريا وهزة داخل تركيا”.

ولفت انه “تم ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديداً باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق”.

وأشار الى ان “مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية بلغت ثلاث تقارير في هذا الشهر، ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية ولا مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر”.

upload 1680513483 1928735213

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى