المحليةslide

الأنواء تحصي عدد هزات 2021 وتكشف عن توقعاتها بشأن موسم الأمطار

كشفت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الخميس، عن عدد الهزات الأرضية المسجلة خلال العام الحالي، فيما أفصحت عن توقعاتها بشأن تساقط الأمطار في الفترة المقبلة.


وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري في تصريح للوكالة الرسمية، إن “عدد الهزات الارضية المسجلة خلال العام الحالي في هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي بلغ 269 هزة، وبواقع 120 داخل الحدود العراقية و129 في المناطق القريبة على الحدود العراقية الايرانية، فضلا عن 12 هزة عند الحدود القريبة من سوريا، وهزة واحدة قرب الحدود العراقية التركية بالاضافة الى هزة أخرى بالقرب من الحدود الكويتية”.


وأوضح، أن “درجات الهزات تراوحت بين 3 الى 5 درجات، ويعد قضاء كلار في محافظة السليمانية من اكثر المناطق التي تأثرت بالهزات الارضية، خاصة الهزة المسجلة يوم 12/2 والتي بلغت درجتها 5 ريختر شمال شرق قضاء كلار”، مبينا أن “الاضرار المسجلة مادية بسيطة ولا وجود لخسائر بشرية”.


وفيما يتعلق بموسم الأمطار أوضح الجابري، أن “الهيئة من خلال مركز المناخ باشرت باجراء دراسة مطرية بحضور عدد من الوزارات منها الموارد المائية والدفاع المدني والتخطيط والتعليم العالي والبحث العلمي”.


وتابع، أن “التوقعات تشير إلى أن الأمطار تكون متوسطة الى غزيرة بنهاية شهر كانون الاول وكانون الثاني وشباط في كل عام، اما بالنسبة للامطار الخفيفة فإنها تتساقط احيانا في شهري تشرين الاول والثاني وتكون متوسطة الى غزيرة في تلك الاوقات في المناطق الشمالية”، لافتا الى أن “اوقات الامطار وكمياتها تعتمد على التغييرات المناخية التي تشهدها الارض، علاوة على التغير بالمنظومة الضغطية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى