منوعات

الإسبان يستقبلون كلمة الملك بالنقر على الأواني احتجاجا على كورونا

78 160028 spaniards king speech protest

خرج آلاف الإسبانيين إلى الشرفات في ظل حالة الإغلاق بسبب تفشي فيروس كورونا ونقروا على أواني الطهي أثناء كلمة وجهها الملك فيليبي إلى الأمة، الأربعاء، وذلك احتجاجا على فضيحة تتعلق بوالده الملك السابق خوان كارلوس.

واستجاب سكان وسط مدريد إلى دعوة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وكرروا احتجاجا سابقا وقت الظهيرة وطالبوا خوان كارلوس بالتبرع بملايين الدولارات إلى قطاع الصحة الإسباني الذي يعاني صعوبات.

78 160029 spaniards king speech protest corona 2

وقالت حركة “ماس باييس” اليسارية على “تويتر”: “التصفيق يكون لمن يعتنون بنا، والقدور هدفها أن تذهب أموال الفساد إلى قطاع الصحة”.

ويخرج الإسبانيون إلى شرفاتهم في ظل حالة الإغلاق لتحية العاملين في مجال الصحة في بلادهم التي تعد ثاني أكثر الدول الأوروبية تضررا بالفيروس بعد إيطاليا، ولا يخرجون من منازلهم منذ يوم السبت إلا للضرورة.

وعلت أصوات النقر على القدور والأواني حتى في أحياء مدريد المحافظة وكادت أن تغطي على خطاب فيليبي الذي دعا فيه الإسبانيين إلى الاتحاد لهزيمة الفيروس.

وقال الملك، في كلمته: “علينا الآن تنحية خلافاتنا جانبا، علينا الاتحاد وراء الهدف نفسه وهو تجاوز هذا الموقف الخطير، وعلينا أن نفعل هذا معا بهدوء وثقة وبعزم وحيوية أيضا”.

وترددت أصوات النقر على القدور وأواني الطهي في شوارع برشلونة أيضا، الأربعاء، حيث دعت أحزاب انفصالية إلى هذا الاحتجاج.

وقال الملك فيليبي، الأحد، إنه تنازل عن ميراثه من والده كما أوقف المخصصات الرسمية للملك السابق، الذي تنازل عن العرش في 2014 بعد أن ظل ملكا لقرابة 40 عاما.

متابعة : الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى