المحلية

الإعمار توضح بالتفصيل خطط تأهيل الطرق الرئيسة والسريعة في 7 محافظات

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم الاثنين، بالتفصيل خطط تأهيل الطرق الرئيسة والسريعة في 7 محافظات، وفيما حددت موعد إنجاز الإجراءات التقاعدية لمشروعين جديدين ضمن حزمة فك الاختناقات المرورية، أشارت إلى التوجه لتأهيل طريق يربط أقصى جنوب العراق بشماله.

وقال مدير عام دائرة الطرق والجسور بالوزارة حسين جاسم كاظم للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن” الحزمة الأولى من مشاريع فك الاختناقات المرورية تتضمن 16 مشروعا، تم إنجاز الإجراءات التقاعدية لـ14 منها، ومع بداية الشهر المقبل سيتم الانتهاء من الإجراءات التقاعدية للمشروعين المتبقيين”، مبينا، أن” الحزمة الثانية من مشاريع فك الاختناقات المرورية في طور إعداد الدراسات المرورية الخاصة بها وتحديد الأولويات بموجب ما يتوفر من كلف”.

وأضاف، أن” بعض مشاريع الحزمة الثانية مرتبطة بتقدم مشاريع الحزمة الأولى؛ لأنها ضمن نفس الرقعة الجغرافية”، مشيرا، إلى أن” الخطط المرورية تتطلب أن يتم وضع سقف زمني للمباشرة بهذه الأعمال”.

وبشأن الطريق الحلقي الرابع، أكد كاظم أن” مشروع الطريق الحلقي الرابع هو أهم المشاريع الاستراتيجية، ويمثل حلا مروريا ناجحا لمدينة بغداد وعنصر تنمية اقتصادية ينمي عملية التوسع السكاني للمدينة ونقل الفعاليات الاقتصادية والتجارية وكذلك الفعاليات الحكومية عند إنجازه وسحب الزخم الحاصل في مركز بغداد”.

وفيما يتعلق بالطرق الأخرى، ذكر أن” هناك مشاريع تأهيل الطرق في جميع المحافظات، حيث إن طريق البصرة- بغداد- كركوك هو من الطرق المهمة الذي تم إدخاله ضمن البرنامج الحكومي لتحويله إلى طريق سريع مواز لطريق بغداد- البصرة رقم واحد، ليتماشى مع التقدم الحاصل في ميناء الفاو”، لافتا، إلى أن” هذا المشروع مدرج ضمن خطة البرنامج الحكومي للحكومة الحالية”.

وتابع، أن” دائرتنا تعمل الآن من خلال كوادرها على إنجاز الوثائق المطلوبة للمباشرة بهذا العمل من تصاميم ومسوحات وإيجاد التعارضات والتجاوزات على هذا الطريق”، موضحا، أن” الفكرة في التأهيل تشمل توسعة الطرق القائمة وتحويل التقاطعات الأرضية لمجسرات بهدف زيادة مستوى الأمان وتحويل صنف الطريق من رئيس إلى سريع، وكذلك نقل أجزاء الطريق المارة في القصبات والمدن والمحافظات إلى خارج المدن بإنشاء تحويلات لتوفير طريق حر بسرع تصميمية عالية”.

وبين، أن” كل ذلك يصب في سرعة وصول المسافر إلى المحطة التي يروم الوصول إليها وينعكس إيجابا على الحركة الاقتصادية للبلد من خلال انخفاض كلف النقل”، لافتا، إلى أن” هناك توجها نحو المدن الرئيسة مثل البصرة وبغداد لإنشاء طرق حولية فيها”.

وفي نينوى، أوضح كاظم أن” المحافظة تشهد إنشاء الطريق الحولي والجسر السابع بعدما أكملنا الجسور المدمرة وكان آخرها الجسر الخامس الذي تم افتتاحه الشهر الماضي”، مشيرا، إلى أن” العمل يجري الآن في الجسر السادس والتوجه نحو الجسر السابع والطريق الحلقي في نينوى”.

وبشأن محافظة كربلاء المقدسة، أكد أن” المحافظة تتمتع بخصوصية دينية مع كثرة توجه الزائرين إليها وخاصة في مواسم الزيارات المليونية، وتحتاج إلى منافذ جديدة وربط المدن المقدسة بالعاصمة ومن أهمها ربط النجف الأشرف بالمرور السريع الذي باشرنا بالمرحلة الأولى منه ضمن خطة الأمن الغذائي، ولدينا خطة لإكمال المرحلة الثانية تبدأ من قضاء القاسم في بابل باتجاه الكفل بنفس المحافظة ومنها باتجاه الكوفة”، موضحا، أن” العمل جار على ربط كربلاء المقدسة بالمرور السريع من منطقة ناحية الإمام في بابل باتجاه قضاء الهندية وكربلاء المقدسة، حيث سيوفر هذا الطريق منفذا جديدا ومهما لربط المحافظة بكل مدن العراق الجنوبية والعاصمة بغداد أيضا من خلال ربطهما بالمرور السريع للعاصمة المرتبط مع جميع المحافظات”.

وأشار إلى” أننا نعمل ضمن خطة تأهيل كربلاء المقدسة– بغداد بنفس الفكرة من خلال توسعة الطرق القائمة وتحويل التقاطعات الأرضية إلى تقاطعات ذات مستويات متعددة”.

وفي النجف، لفت إلى أن” العمل جارٍ لإنشاء ممر ثانٍ لجسر الإمام علي على نهر الكوفة”، موضحا، أن” هناك جسورا مهمة في طور الدراسة”.

وأشار إلى” أننا بدأنا بالخطة الخمسية لغاية عام 2026، حيث إننا نعتمد على تنفيذها وفقا ما يرد إلى دائرتنا من تخصيصات مالية تكفي للمباشرة بهذه المشاريع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى