المحلية

الإعمار والإسكان: إنجاز 11 مشروعاً متلكئاً خلال عامين

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم الأربعاء، إنجاز مشاريع متلكئة منذ أكثر من 18 عاماً وأحد تلك المشاريع متوقف منذ تسعينات القرن الماضي، فيما أكدت إنجاز 11 مشروعاً خلال عامين فقط.


وقال مدير عام مديرية الماء في الوزارة، نجم الحيالي، للوكالة الرسمية تابعته( الاولى نيوز)، إن “المديرية نجحت بإنجاز مشروع الإصلاح والجبايش في محافظة ذي قار بطاقة 3 الاف متر مكعب”، مبينا أن “المشروع يخدم 5 مناطق هي الإصلاح والجبايش وسيد دخيل والفهود والمنارة”.


وأوضح، أن “مشروع ماء كركوك الموحد من المشاريع المهمة بطاقة 12الف متر مكعب، وصلت مراحل العمل فيه الى المرحلة الثانية”، مشيرا الى أنه “محال منذ عام 2009 لشركة الفاو احد تشكيلات وزارة الاعمار الا أن مشاكل عديدة تسببت بتلكؤ في إنجازه، حيث تدخلت الدائرة في حل المشاكل وتم انجاز المشروع في العام الماضي”.


وأضاف، أن “مشروع قرى الحلة في محافظة بابل والذي تبلغ طاقته 10 الاف متر مكعب، تم تشغيله نهاية العام الماضي، ويعتبر من المشاريع التي أنقذت المناطق بعد تجاوز المشاكل الفنية والادارية والمالية والامنية ودخوله الخدمة واستلامه”، منوها بأن “المديرية أنجزت مشروعين في محافظة ديالى الاول مشروع السادة والجبور بطاقة 2000 متر مكعب والثاني السلام والسراجق بطاقة 4 الاف متر مكعب”.


وأشار، الى أن “من بين المشاريع المهمة التي تم انجازها مشروع ماء الكوت الذي تم تشغيله قبل ايام قليلة بطاقة 10 الاف متر مكعب وهو من اقدم المشاريع المتلكئة منذ عام 2004 اذ تم سحب العمل من الشركة وأحيل لشركة اخرى والتي تلكأت ايضا وفي عام 2014 وبموجب قرار 347 توقفت الاعمال، وتمت المباشرة به بعد ازمة كورونا ونجحنا بحل مشاكل المشروع، كونه يخدم عددا من المناطق”.


وتابع، أن “مشروع ماء ابي غرق في محافظة بابل بطاقة 4 الاف متر مكعب، كان مكتملا منذ التسعينات الا أنه متوقف وفيه عدة مشاكل وتدخلت الدائرة في حلها مع الشركة المنفذة والنجاح في انجاز وتسلم المشروع، فضلا عن مشروع ماء الحسينية ببغداد حيث بلغت نسب الإنجاز فيه 90 بالمئة الا أنه تعرض للكثير من المشاكل المالية والفنية”، لافتا الى “معالجة المشاكل وادخاله الى الخدمة حيث تبلغ طاقة المشروع 1000 متر مكعب”.


وأكمل، أن “الدائرة أدخلت الى الخدمة مشروع الهاشمية المدحتية في محافظة بابل بطاقة 6 الاف متر مكعب، حيث يعمل المشروع بشكل كامل وعلى مدار 24 ساعة دون توقف”، منوها الى أن “الدائرة نجحت بتشغيل 11 مشروعاً خلال عامين فقط من ضمنها مشروع البصرة الكبير بمرحلتين، وبذلك تم انقاذ الكثير من المحافظات المعرضة لازمات مائية مستمرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى