المحلية

الإقليم واليونسكو يبحثان التعاون القضائي وحماية الصحفيين

بحث رئيس محكمة مكافحة الإرهاب في أربيل ومنظمة اليونسكو في العراق،اليوم الثلاثاء،التعاون القضائي وحماية الصحفيين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة محكمة أربيل في بيان تلقته (الاولى نيوز)،أن” رئيس محكمة مكافحة الإرهاب في أربيل عقد لقاءً مهماً مع مكتب اليونسكو في العراق، حول أطر التعاون المشترك لتنفيذ مشروع كسر حاجز الصمت لتعزيز المساءلة الحكومية والإجراءات القضائية لحماية الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب الممول من قبل السفارة الهولندية في العراق”.

وأضاف أنه”تم الاتفاق على تنفيذ نشاطات المشروع في الجزء المتعلق بإقليم كردستان من هذا المشروع بما يدعم تطوير الفهم المتبادل بين القضاة وبين الصحفيين،مبيناً أن”مسؤول المشروع ضياء صبحي نقل تجربة مجلس القضاء الأعلى في بغداد بإنشاء محاكم النشر والإعلام وانخراط قضاة تلك المحاكم في نشاطات المشروع بما يدعم تحقيق بيئة آمنة وسليمة لممارسة حق حرية التعبير عن الرأي”.

وتابع أنه” تم التواصل مع الادعاء العام في محافظة دهوك والقضاء في محافظة السليمانية وسيشهد العام الجديد نشاطات خاصة للقضاة في هذه المحافظات برعاية اليونسكو، لافتاً الى أن” النشاطات ستشمل مجتمع الصحافة والإعلام والناشطين في الفضاء الرقمي”.

وأوضح أن”منظمة اليونسكو في العراق تسعى إلى تعزيز حرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين في المركز والإقليم على حد سواء واعتماد المعايير الدولية والدستورية بما يحقق السلم والتماسك الاجتماعي عبر برامجها ومشاريعها التي تنفذ في البلد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى