العربية والدولية

الاتحاد الأوروبي يرفض الاعتراف بلوكاشينكو رئيسا لبيلاروسيا

رفض وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الخميس، في بيان الاعتراف بألكسندر لوكاشينكو رئيسا لبيلاروسيا رغم أدائه اليمين الدستورية يوم أمس.
ووفق وكالة “فرانس برس” قال بوريل في بيانه إن “انتخابات 9 أغسطس لم تكن حرة ولا نزيهة، الاتحاد الأوروبي لا يعترف بالنتائج المزورة، بالتالي فإن ما يسمى ’أداء اليمين‘ في 23 سبتمبر والولاية الجديدة التي يقول ألكسندر لوكاشينكو إنه يتولاها ليس لهما أي شرعية ديمقراطية”.
وأضاف بوريل أن أداء اليمين “يناقض بشكل مباشر رغبة شرائح واسعة من الشعب البيلاروسي عبر عنها خلال مظاهرات عدة سلمية وغير مسبوقة، ولن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة السياسية” في البلاد، حد قوله.
وتابع “نظرا للوضع الحالي، يعيد الاتحاد الأوروبي النظر في علاقاته مع بيلاروسيا”.
وأعد الاتحاد الأوروبي عقوبات على أربعين شخصية تعتبر مسؤولة عن القمع ويدرس أيضا فرض عقوبات على الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، كما أفادت مصادر دبلوماسية.
لكن إجماع الدول الأعضاء ضروري من أجل اعتماد قرار كهذا، وقد ربطت قبرص موافقتها باعتماد إجراءات لإرغام تركيا على وقف أعمال التنقيب عن الغاز في مياه منطقتها الاقتصادية.
وترفض دولتان هما السويد وفنلندا فرض عقوبات على لوكاشينكو من أجل إفساح المجال أمام وساطة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي ستترأسها السويد كما أضافت المصادر نفسها.
وستبحث المسألة خلال قمة القادة الاوروبيين في 1 و 2 أكتوبر في بروكسل.

الاولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى