slideالسياسية

الاجتماع الوطني يناقش البرنامج الحكومي والتواجد العسكري في العراق

الاولى نيوز / بغداد

أفادت رئاسة الجمهورية العراقية، اليوم الأربعاء، بأن الاجتماع الوطني التشاوري الأول الذي حضرته الرئاسات الثلاث، ناقش ما تم تنفيذه من البرنامج الحكومي وآخر المستجدات في الحرب ضد الإرهاب والتواجد العسكري الأجنبي في العراق، فضلا عن تجاوز الخلافات السياسية.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية لقمان الفيلي في بيان تلقته الاولى نيوز: إن “الاجتماع بحث تطورات الأوضاع السياسية والأمنية وآخر المستجدات في الحرب ضد الإرهاب والموقف من التواجد العسكري في البلاد، وما تم تنفيذه من البرنامج الحكومي والعمل على تجاوز الخلافات”.

وأضاف أن “المجتمعين ناقشوا ضرورة اعتماد رؤى وأفكار تساعد راسمي القرار السياسي في إدارة البلاد وتحقيق نهوضه وازدهاره وحلحلة الإشكاليات التي تعترض العملية الديمقراطية في العراق. كما تم التطرق إلى التشريعات الأساسية التي تهم المواطن والعلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية”.

مشيرا إلى أن “رئيس الجمهورية تطرق إلى نتائج جولاته العربية والإقليمية ومشاركته في مؤتمر القمة العربية – الأوروبية التي تعكس انفتاح العراق على الأشقاء والأصدقاء”.ولفت الفيلي إلى أن “رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي قدم شرحا مفصلا حول تطورات الوضع الأمني وخصوصا في المناطق المحررة واستعدادات القوات الأمنية في هذا الشأن، إضافة إلى خطط الحكومة في معالجة ملف الخدمات”.

وفيما يخص مجلس النواب تابع الفيلي أن “رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استعرض أهم الملفات التي سيعالجها المجلس في فصله التشريعي القادم والاستحقاقات الدستورية التي تنتظر مناقشتها من قبل أعضاء مجلس النواب بعد استئناف المجلس لجلساته الأسبوع القادم”.

وبين أن “معظم المدعوين ناقشوا جدول الأعمال وأثروه بالآراء والمقترحات، مؤكدين ضرورة أن تعقد الاجتماعات بصورة دورية من أجل مقاربة وجهات النظر التي من شأنها تجسير فجوة الخلافات بين الأطراف السياسية بما يسهم في إرساء مبادئ الديمقراطية والعدالة في عراق اتحادي”.

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن “المجتمعين أكدوا أن من أولويات القيادات العراقية، حفظ سيادة البلاد وانتهاج سياسة النأي بالنفس والابتعاد عن سياسة المحاور وإبعاد البلاد عن النزاعات والصراعات الإقليمية والدولية وأن يكون ساحةً للتلاقي، وتغليب مصلحة الشعب العراقي والعمل على تبني شعار العراق أولا”.

وكان قصر السلام بالعاصمة بغداد قد شهد، مساء الأربعاء، اجتماعا وبدعوة من رئيس الجمهورية برهم صالح، حضره رؤساء النواب والوزراء والقضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية وقادة الكتل والأحزاب السياسية وشخصيات وطنية وممثلون عن مختلف المكونات العراقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى