المحلية

الاحدث في المنطقة.. الثقافة تستخدم برنامجا لحفظ بيانات المخطوطات

اعلنت وزارة الثقافة والسياحة والاثار، السبت، استحداث برنامج عالي التقنية وهو الاحدث في المنطقة، لتحديث بيانات حفظ المخطوطات.
وقال مدير اعلام الهيئة العامة للاثار والتراث في الوزارة حاكم الشمري، في حديث للصحيفة الرسمية، إن “البرنامج الذي استحدثته الهيئة، يتضمن معلومات عن بيانات المخطوطات المسجلة في حيازة جميع مكتبات البلاد”.
واضاف، ان “البرنامج يحدث جميع بيانات المخطوطات وحسب التحديثات التي تطرأ عليها من خلال لجان الجرد لقسم حيازة المخطوطات”.
وبين الشمري، ان “البرنامج يمكن من خلاله البحث عن اي مخطوطة الكترونيا”، مؤكدا انه “سيكون له صدى واسع لمكتبات المخطوطات التي فقدت خلال احداث السلب والنهب او المكتبات الموجودة في المدن التي سقطت بيد عصابات داعش الارهابية اسوة بمكتبة اوقاف الموصل وغيرها”.
وافاد، بان “الهيئة ستدخل البرنامج الى الخدمة عند الانتهاء من ادخال جميع البيانات”، لافتا إلى أن “البرنامج يساعد الباحثين والدارسين وطلبة الدراسات العليا في البحث عن المخطوطات التي يروم الباحث تحقيقها من خلال البحث، ما يختصر وقته وجهده”.
من جهة اخرى، كشف مدير اعلام الهيئة العامة للاثار والتراث، عن “ازالة التجاوزات عن موقعي تل حرمل والباب الوسطاني في بغداد”، مبينا ان “الازالة تضمنت منازل متجاوزة عدة على موقع تل اسود وتل حرمل، وتم هدمها وتغريم اصحابها بمقدار الضرر الذي لحق بالموقع الآثاري وفق قانون رقم 55 لسنة 2002 الخاص بالآثار والتراث”.

الاولى_نيوز_متابعه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى