المحلية

الاستثمار توضح سبب تأخر إعادة تأهيل مصنع حديد البصرة

أوضحت هيئة الاستثمار، اليوم الأحد، سبب تأخر إعادة تأهيل مصنع حديد البصرة، فيما وضعت شرطاً لإحداث حركة صناعية كبيرة في المحافظة.


وقالت رئيس الهيئة سهى النجار للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)، إن “هيئة الاستثمار كانت تعمل على إعادة أكبر وأضخم معمل من معامل الحديد والصلب في العراق الذي يقع في محافظة البصرة التابع لوزارة الصناعة بطاقة إنتاجية 600 ألف طن سنوياً “.


وأضافت، أن” الهيئة لم تستطيع الاستمرار باستكمال المصنع بسبب عدم وجود التخصيصات المالية”، مبينة أن” المصنع يحتاج إلى مبلغ 40 مليون دولار”. 


وأشارت إلى أن” الموازنة السابقة 2021 لم تخصص أموالاً  للمصنع، وفي حال تأهيل المصنع ستكون حركة صناعية كبيرة في البصرة”. 


وأعلنت هيئة استثمار البصرة في وقت سابق، استكمال جميع الإجراءات الخاصة بإنشاء أكبر مدينة صناعية في المحافظة، فيما أوضحت أبرز المشاريع التي ستنفذ فيها.


وقال رئيس الهيئة علاء عبد الحسين، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “الإجراءات الخاصة بإنشاء مدينة صناعية في المحافظة قد بدأت، وتم اختيار الموقع المناسب لإنشائها وعلى مساحة 1000 دونم وتم الحصول على موافقة الحكومة وهي الآن قيد الإنجاز”. 


وأضاف، أنه “سيتم استكمال جميع الموافقات القطاعية تقريبا بالتنسيق مع الحكومة المحلية”، مبيناً أن “المدينة بمشروعها الاستثماري تعد أول وأكبر مدينة صناعية في المحافظة”. 


وأشار إلى أن “المدينة ستحتوي على أكبر معمل للحديد والصلب في العراق، بطاقة تصميمية تصل إلى أكثر من مليون طن من حديد التسليح، وستكون البصرة مدينة للخدمات الاقتصادية واللوجستية وستسهم في تشغيل عدد كبير من الأيدي العاملة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى