السياسية

الاطار التنسيقي يعقد اجتماعا بحضور جميع اعضائه في مكتب نوري المالكي

وذكر إعلام الإطار في بيان مقتضب تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه، (30 ايار 2022)، ان “الإطار التنسيقي يعقد اجتماعا بحضور جميع اعضائه في مكتب رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي”، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.  

وقال رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ، إن الثلث الضامن لا يسمح بتشكيل “حكومة تهميش”، مؤكداً أن الإطار غير متمسك بمنصب رئيسي الجمهورية والوزراء.  

وأضاف المالكي في حديث تابعته (الاولى نيوز)،إن “الاطار التنسيقي بادر من أجل حل الانسداد السياسي ولن يسمح بتشكيل حكومة تهميش، وتضمنت مبادرته منح المستقلين فرصة لتقديم مرشح محايد ودعوة الآخرين لاعتماده”.    

وأكد، “ليس لدينا إصرار بأن يكون رئيس الجمهورية أو الوزراء من الإطار التنسيقي، لكن الكتلة الأكبر هي السبيل الوحيد لتشكيل حكومة مدعومة وقوية”، لافتاً إلى أنه “لا يمكن تشكيل حكومة بالطريقة التي أعلنها الطرف الآخر”.    

وتابع المالكي، أن “التحالف الثلاثي أيقن بعدم تمكنه من جمع 220 نائباً لتكليف رئيس الجمهورية، لكن سنقف مع مرشح المستقلين، لا سيما وأن مساحة المستقلين أصبحت تنافسية   ومبادرة الإطار واضحة وجدية وصريحة”.    

كما قال، “المستقلون أدركوا مبادرتنا حقيقية واغلبهم مع مبادرة الإطار”، مبينا أن “نزول الكرد بمرشحين لرئاسة الجمهورية سيعمق حالة الاصطفافات ونتمنى نزولهم بمرشح واحد”.    

وأردف بالقول، “الإطار سيتبنى مرشح الاتحاد إذا ما نزل الكرد بمرشحين اثنين والنصاب 220 نائباً سوف لن يتحقق لا من التحالف الثلاثي ولا الإطار التنسيقي وتبقى قضية رئاسة الجمهورية هي العقدة السياسية الأساسية”.    

ولفت المالكي إلى أن “رئيس الوزراء لا يرشح إلا من الكتلة الأكبر والانسداد الحالي حقيقي وهناك مشروعان لكل أفكاره والتزاماته”، مؤكداً أنه “لم تصلنا رسائل من الطرف الآخر بخصوص المبادرات ونحن أوصلنا رسائل إلى الطرف الآخر”.    

وأكد المالكي، “نيتنا أن المبادرة التي كتبناها أوصلناها إلى جميع الشركاء الذين لا نريد أن نستبعدهم كما يرد البعض أن يستبعد الإطار التنسيقي”.    

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى