الأمنية

الافراج عن ثلاثة رهائن فرنسيين وعراقي في العراق

العراق: الإفراج عن ثلاثة رهائن فرنسيين وعراقي واحد من أعضاء منظمة SOS Chrétiens d’Orient (إليزيه)
الخميس ، 26 مارس ، 2020 ، 11:42 مساءً • باريس (FRA)

  أعلنت الاليزيه مساء الخميس ، بينما كانت فرنسا من العراق ، عن إطلاق سراح ثلاثة فرنسيين وعراقي واحد من أعضاء المنظمة الفرنسية غير الحكومية SOS Chrétiens d’Orient ، الذين اختطفوا في بغداد في 20 يناير 2020.

  “لقد بذلت فرنسا قصارى جهدها لتحقيق هذه النتيجة. وقال بيان مقتضب للرئاسة الفرنسية ، دون مزيد من التفاصيل ، إن رئيس الجمهورية يعرب عن امتنانه للسلطات العراقية على تعاونها.

  قالت منظمة SOS Christian of the Orient الأسبوع الماضي أنه لم ترد أنباء عن فقدان أعضائها الأربعة بدون رسالة أو مطالبة.

  وقالت المنظمة غير الحكومية إن الرجال الأربعة وهم الفرنسي أنطوان بروشون وجوليان ديتمار وألكسندر جودارزي والعراقي طارق ماتوكا “اختفوا حول السفارة الفرنسية” في وسط المدينة بالعاصمة.

  بغداد ، عند اختطافها ، ابتليت بالاحتجاجات لعدة أشهر ، بعضها ضد الحكومة ونفوذ إيران ، والبعض الآخر ضد وجود القوات الأمريكية في العراق بعد وفاة الجنرال عير سليماني ، قُتل في بادجاد في أوائل يناير في هجوم بطائرة أمريكية.

  تقدم الجمعية الإنسانية نفسها على أنها تساعد المسيحيين في الشرق ، ضحايا الاضطهاد في المنطقة ، ولا سيما تحت تأثير الخلافة المعلنة ذاتيا لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش). وقد اتُهم مسؤولوها ، المتمركزون على اليمين ، أحيانًا بالرضا عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

  أعلنت فرنسا اليوم الأربعاء أنها ستسحب قواتها من العراق يوم الخميس ، حيث تشارك في تدريب قوات الأمن العراقية ، كجزء من التحالف الدولي المناهض للجهاد بقيادة واشنطن.

  وأوضحت هيئة الأركان العامة الفرنسية أن عودة نحو 200 جندي فرنسي إلى الوطن من عملية شامال هي دوافعها “بشكل خاص” بسبب جائحة الفيروس التاجي الذي يعوق بالتالي إحدى عملياتها الخارجية.

  أعلن الجيش الأمريكي ، الذي يمثل الغالبية العظمى من القوات الأجنبية المنتشرة في العراق ، نهاية الأسبوع الماضي عن تخفيض مؤقت لجناح التحالف.

  leb / jk / dlm

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى