المحلية

الامانة العامة:انهاء المشاكل الادارية والقانونية لمشروع وزارة التربية للابنية المدرسية

كشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الأحد، عن آخر مستجدات العمل بمشروع الأبنية المدرسية النموذجية بموجب الاتفاقية الإطارية العراقية – الصينية، فيما أكدت في الوقت نفسه إنهاء جميع المشاكل الإدارية والقانونية لمشروع وزارة التربية رقم (1) للأبنية المدرسية، الذي تلكأ لعدة سنوات.
وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)، إنه “في ما يخص أولا مشروع الأبنية المدرسية النموذجية فإنه تم بموجب الاتفاقية توقيع 15 عقدا في 15 محافظة مع الشركتين الصينتين باورجاينا وسينتوك المنفذتين والفرق الميدانية متواصلة يومياً في جولاتها مع الشركتين لإنهاء ملف تسلم قطع الاراضي”.


وأضاف، أن “الشركتين تسلمتا جميع الأراضي المخصصة للمشروع في كل المحافظات والآن تعملان على تسييج هذه القطع للمباشرة قريبا، وضمن رؤية الأمانة العامة نأمل أن تشهد سنة 2022 تنفيذ 3000 مدرسة”.

وفيما يتعلق بمشروع رقم (1) للأبنية المدرسة الخاص بوزارة التربية، أوضح مجيد أن “الأمانة العامة خطت خطوات إيجابية وإنجازات على أرض الواقع منذ أن تسلمت الملف قبل أكثر من 6 أشهر وتم تذليل عقبات هذا الملف الذي كان شائكاً مع وجود مشاكل قانونية ومالية بالدرجة الاولى، وتم حل 10 مشاكل منها وأيضاً كانت هناك مشاكل مالية بين الشركات المنفذة ووزارة التربية”.


وأضاف، “كانت هنالك اجتماعات دورية في أغلب المشاريع المتلكئة في المحافظات وقام الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي بزيارات ميدانية واستطاعت الادارة التنفيذية لهذا المشروع تحريكه والوصول إلى مراحل متقدمة وهناك ما يقارب مئة مدرسة تم تسلمها خلال 6 اشهر والعمل أيضا مستمر، هنالك مدارس في النجف الأشرف اثناء زيارة الأمين العام لمجلس الوزراء تم الاطلاع عليها وكذلك مدارس في ميسان وبقية المحافظات”.


وأكد أنه “نستطيع القول أن جميع العقبات التي اعترضت مشروع الابنية المدرسية رقم واحد انتهت ويتم تسلم الابنية المدرسية تباعا شهريا وهناك متابعات ميدانية وتقارير يومية تصل إلى الأمين العام بخصوص هذا الملف”.


وبخصوص مجريات المشروع في ذي قار أوضح مجيد أن “عدد المدارس المتسلمة تجاوز الأربعين وافتتح آخرها اثناء زيارة الأمين العام لمجلس الوزراء إلى محافظة ذي قار قبل شهر وافتتح أيضاً عددا من المشاريع ووضع حجر الأساس لأخر، وتم تسلم 14 مدرسة في الناصرية لوحدها وعدد من الاقضية والنواحي وايضا في محافظة البصرة وبقية المحافظات وهناك فريق لمتابعة هذا المشروع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى