العربية والدولية

الامم المتحدة : احراز تقدم كبير في جهود محاكمة ارهابيي داعش

اكد تحقيق للامم المتحدة إن الجهود المبذولة لجمع الأدلة لمحاكمة ارهابيي داعش اثبتت أنها مثمرة، حيث تم احراز تقدم كبير في بناء قضية قانونية ضد الجماعة الإرهابية التي سيطرت على مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسوريا ابتداءً من عام 2014.

ونقلت صحيفة ميدل ايست مونيتر البريطانية في تقرير اطلعت عليه (الاولى نيوز) ان” التحقيقات تمكنت من العثور على اكثر من مليوني مكالمة هاتفية ضمن سجلات مزودي الخدمة العراقيين وهو ما ينبغي أن يعززالقضايا ضد مرتكبي الجرائم ضد الأقلية اليزيدية في عام 2014 كما يتم التحقيق في الجرائم المرتكبة ضد الأقليات الأخرى والأعضاء المناهضين لداعش في المجتمعات السنية والشيعية”.

واضاف أن ” تفاصيل التقدم الذي أحرزه فريق التحقيق وارسله في تقرير إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة افاد انه يواصل التعاون مع الحكومة العراقية بشأن التشريعات العالقة التي ستسمح للبلاد بمحاكمة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية التي ارتكبتها جماعة داعش الإرهابية في العراق “.

وتابع التقرير أنه ” وخلال الاشهر الستة المقبلة سيواصل الفريق عمله مع الحكومة العراقية للاستفادة من هذه الفرصة ، بهدف ضمان بدء الإجراءات المحلية على أساس الأدلة التي جمعها الفريق”.

وواصل أن ” فريق الأمم المتحدة بين أنه أنشأ وحدتين إضافيتين للتحقيق الميداني للنظر في الجرائم التي يرتكبها داعش ضد الطوائف المسيحية والكاكائية والشبك والسنة والتركمان الشيعة في العراق

واشار الى أن ” التقرير الأخير هو نتيجة التعاون الموسع بين الأمم المتحدة والسلطة القضائية العراقية وأجهزة الأمن ومديرية الاستخبارات العسكرية”، مؤكدا أن الأدلة التي تم جمعها تقف في لحظة محورية في عمل الفريق “

متابعة / الاولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى