العربية والدولية

الامم المتحدة تحذر السعودية من ترحيل المهاجرين الاثيوبيين لمنع انتشار وباء كورونا

حذرت الامم المتحدة السعودية من مغبة ترحيل المهاجرين الاثيوبيين الى بلادهم لأنها ستخاطر بنشر فايروس كورونا المستجد، وحثت الرياض على تعليق هذه الممارسة في الوقت الراهن.

وقالت منظمة الهجرة التابعة للامم المتحدة في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة/ إن ” السعودية قامت حتى الآن بترحيل 2870 مهاجرًا إثيوبيًا إلى أديس أبابا منذ بداية تفشي وباء فايروس كورونا”، فيما قال عامل إغاثة مطلع على عمليات الترحيل ، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته ، إن “حوالي 3000″ مهاجرا إثيوبيا وصلوا من السعودية  الى بلادهم في الأيام العشرة الماضية”.

من جانبها قالت منسقة الامم المتحدة للشؤون الانسانية في اثيوبيا كاترين سوزي إن ” طرد وترحيل المهاجرين الى بلدهم غير المستعد للكشف عن الوباء تضعهم في طريق الأذى”.

وأضافت أن “تحركات الهجرة على نطاق واسع ، والتي لم يتم التخطيط لها ، تجعل انتقال الفايروس أكثر احتمالا بكثير للاستمرار لذلك ندعو إلى التعليق المؤقت لعمليات الترحيل على نطاق واسع”.

وتأتي عمليات الترحيل لأن الحالة الصحية للعائدين هي مصدر قلق للحكومة الإثيوبية حيث أنه من غير الواضح مدى دقة السلطات السعودية في فحصهم للفايروس قبل مغادرتهم الى بلدهم”.

واشارت سوزي الى أن ” أن الحكومة الإثيوبية طلبت وقف عمليات الترحيل هذه حتى تتمكن من إنشاء 30 مركزا للحجر الصحي في العاصمة أديس أبابا، لكن الرياض واصلت عمليات الترحيل على الرغم من حقيقة أن سبعة مراكز للحجر الصحي فقط يمكنها استضافة العائدين وأن إثيوبيا تجهد لاستيعاب المهاجرين”.

وقالت منظمة مساعدات إنسانية إنها ” تخشى أن يتسبب تكرار الرحلات الجوية والعدد الكبير من المرحلين في تجاوز نظام الحجر الصحي في إثيوبيا، لأن إجراءات الحجر الصحي المعمول بها حاليا بحاجة إلى تحسين ، ويجب زيادة الطاقم الطبي الحالي وإعداده بشكل أفضل وتجهيزه لمساعدة  جميع المهاجرين الجدد”.

واكدت المنظمة أن ” المهاجرين ضعفاء للغاية فقد قاموا برحلة خطيرة للغاية ويصل الكثير منهم إلى إثيوبيا خصوصا ذوي الاحتياجات الطبية والعقلية العالية”.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى