المحلية

البخاتي يكشف مفاجأة صادمة في مشروع مترو بغداد

كشف عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية، جاسم البخاتي، الخميس، مفاجأة صادمة عن مشروع مترو بغداد.

وقال البخاتي ان” مشروع القطار المعلق الذي اكل عليه الدهر وشرب فيه مجموعة من المشاكل تتعلق بالبنى التحتية التي تتبناتها امانة العاصمة والتخصيص المالي الذي تتبناه محافظة بغداد ووزارة النقل ووزارات اخرى”.

وأشار الى ان” المشكلة الاساسية تكمن في اعداد التصاميم من قبل شركة ضالعة في القطارات المعلقة ولها تاريخها وهي شركة (الستوم) الفرنسية”.

وأضاف البخاتي انه” بعد الاتفاق مع امانة بغداد في الية مرور هذا القطار بـ14 محطة الذي سيقطع بنى تحتية داخل العاصمة، على ضوئه شكلت لجنة من الامانة والمحافظة ووزارة النقل توصلت الى مسار القطار وتم الاتفاق واستوفت الشركة المبلغ بالكامل”.

وزاد” لكن حدث هناك محل خلاف بوجود مشكلة في الترجمة الحرفية وهي هل ان (الستوم) ملزمة بالتصاميم والتنفيذ ام فقط في الية التصميم”، مبينا انه” بعد اتخاذ الاجراءات القانونية تم الحكم لصالح الشركة بانها تقوم باعداد التصاميم فقط اما قضية تنفيذ المشروع من الممكن ان يققدم عن طريق هذه الشركة او غيرها”.

واكد بخاتي ان” الخلاف انتهى واستلمت الشركة اكثر من 40 مليون دولار المخصص حسب الاتفاق”، مرجحاً” وجود خلل في التعاقد”.

واوضح” كان من المفترض التحقيق في هذا المشروع كون هذا المبلغ كبير جداً ليخصص فقط لاعداد التصاميم؛ لكن الشركة اخذت مستحقاتها وذهبت وبعد ذلك تعاقبت الحكومات المحلية اضعفت الاهتمام بهذا المشروع”.

ونوه البخاتي في ختام حديثه الى” وجود لجان رقابية بصدد جمع المعومات ومنها موضوعة القطار المعلق”.

يذكر ان محافظ بـغـداد محمد جابر العطا، اكد في الـ26 من شباط الماضي أن مـشـروع القطار المعلق” او “مترو بغداد” في مرحلة تجهيز العقود الخاصة لـبـدء الـتـفـاوض مـع شركتي الـسـتـوم الفرنسية وهـيـونـداي الكورية، بعد مفاضلة خيارات التمويل بين القروض الدولية، والـخـيـار الارجــح وهـو الـقـرض الصيني الـعـراقـي المشترك.

وذكر الـعـطـا، أن مـشـروع الـقـطـار المـعـلـق سيمتد عـلـى مــســارات تـغـطـي العاصمة كلها، وسينفذ على عـدة مراحل تشمل المرحلة الاولى اكثر من 21 كم وبواقع 14 محطة انطلاقا من المحطة الدولية باتجاه جانبي الكرخ والرصافة وبكلفة 3 ترليونات دينار.

وسيكون مترو بغداد من مسارين، الأول سيكون بطول 18 كم مع 20 محطة، ويبدأ من نهاية مدينة الصدر حيث المركز الرئيسي للقاطرات مروراً بساحة الخلاني ثم شارع الخلفاء فشارع الإمام الأعظم وانتهاءً بساحة عنتر في مدينة الأعظمية.

أما المسار الثاني للمترو وسيبلغ طوله 21 كلم ويتألف من 21 محطة، ويبدأ مساره من ساحة الفتح بمنطقة المسبح مروراً بشارع السعدون ويتجه إلى منطقة المنصور عن طريق شارع دمشق ويصل إلى تقاطع معرض بغداد الدولي ويتفرع إلى فرعين أحدهما باتجاه المنصور ويصل إلى منطقة الوشاش والآخر باتجاه منطقة البياع عبر شارع الجنوب وينتهي عند تقاطع الشارقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى