السياسية

البرلمان: تشكيل المحكمة المختصة بجرائم داعش انتصار جديد

أكد حسن الكعبي، النائب الأول لرئيس البرلمان، اليوم الأحد (01 تشرين الثاني 2020)، أن تشكيل المحكمة المختصة بجرائم تنظيم داعش، انتصار جديد، بحسب وصفه.

وقال الكعبي في بيان تلقته (الاولى نيوز)، إن “واحدة من أهم مهام الفريق الاممي المكلف بالتحقيق بجرائم تنظيم داعش الإرهابي، وايضا عمل المحكمة التي ستشكل في العراق، هو اثبات عدم انتماء هذا التنظيم الارهابي لاي دين او عقيدة”.

وأضاف المكتب الإعلامي للكعبي، أن الأخير استقبل كريم خان، المستشار الخاص ورئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب داعش، والوفد المرافق له، بحضور عدد من اعضاء اللجنة القانونية النيابية”.

وأشار إلى أن “تشكيل هذه المحكمة المختصة بالتحقيق بجرائم داعش هو انتصار اخر يضاف لانتصاراتنا بدحره على الارض وتحرير جميع الاراضي من دنس الارهاب المتطرف”.

وتابع الكعبي، أن “جرائم داعش اختلفت من حيث النوع والعدد عن تلك الجرائم التي اقترفها تنظيم القاعدة الإرهابي، حيث قام بقتل الابرياء من كافة الاديان والمذاهب والقوميات تحت مسميات لا اساس لها من الصحة، ولم تسلم حتى المعالم الاثرية والمساجد والمعابد والكنائس والاضرحة المقدسة من جرائم الحرق والسلب والهدم والتخريب، وصولا الى الاعتداء على كرامة الانسان وحقوقه، حيث اغتصب وباع النساء في سوق النخاسة”.

وبين، أن “هناك رؤية مشتركة بين مجلس النواب والامم المتحدة حول تجريم جرائم داعش في العراق، وهذا الامر سيكون له ابعاد محلية ودولية، فمن جهة ستعمل المحكمة على اعادة حقوق كل من تضرر جراء هذا التنظيم، وانصاف للجميع، والبعد الاخر، هو توحيد الجهود الدولية لمحاربة كافة الافكار المتطرفة تحت اي مسمى كان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى