المحلية

البصرة: عمل مشروع الماء الكبير بكامل طاقته متوقف على أمرين

أعلنت إدارة مشروع ماء البصرة الكبير، اليوم الاثنين، إنجاز مرحلتين جديدتين من المشروع وتشغيلهما تجريبياً، بينما حددت إجراءين لعمل المشروع بكامل طاقته.

وقال مدير المشروع ناصر حسين، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “موقع مشروع ماء البصرة الكبير يقع في منطقة الهارثة شمالي محافظة البصرة، ويتأثر بنسبة ضئيلة جداً بالمد الملحي الذي يشهد ارتفاعاً في مياه شط العرب”.

وأضاف، أن “هذا المشروع صمم في الأصل لكي يعالج تغيّر الأملاح من 1000 إلى 12000، وحتى الآن لم نتجاوز الـ12000″، مشيراً الى أن “المشروع شغَّال ولم يتأثر بصورة مباشرة بالمد الملحي المرتفع، إلا إن مشاريع الماء الأخرى الموجودة في مركز المحافظة كالمشروع الموجود في البراضعية والجبيلة ومشاريع أبي الخصيب تاثرت بشكل كبير في نسبة الملوحة المرتفعة؛ لأنها تقع في مركز المحافظة”.

وتابع، “خلال الفترة الحالية لم يتوقف المشروع، بل بقي مستمراً رغم كل الظروف كارتفاع نسبة الملوحة والتلوث والتغيرات المناخية، فهو لا يزال مستمراً بضخ المياه بحدود 5000 متر مكعب في الساعة أي، يضخ المياه إلى جميع مناطق مركز محافظة البصرة وجزء من قضاء الهارثة،”، مشيراً الى أن “المشروع سيضخ قريباً جداً وخلال الأيام القادمة الماء بنسبة 100% إلى مناطق البصرة بعد اكتمال أمرين”.

وأردف بالقول: “الأمر الأول: اكتمال إجراءات الصيانة الحالية الخاصة بالمشروع والموجودة في الموقع من قبل المقاول، أما الأمر الثاني، فهو حسم النقاط المتمثلة بالالتزامات التعاقدية والتي نطالب بها المقاول من أجل أن نبدأ مباشرة بمرحلة الصيانة والتشغيل”.

وفيما يخص اكتمال المشروع، قال حسين، إن “المرحلتين الثالثة والرابعة تم إنجازهما بالكامل وتم تشغيلهما بصورة تجريبية وتم نجاح التشغيل التجريبي وضخ الماء تقريباً من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ومستمرة الدائرة بضخ الماء، وحالياً فإن المشروع قد دخل حيز الخدمة”.

وأوضح، أن “المشروع عندما ينجز، تبقى مرحلة الصيانة والتشغيل لمدة خمس سنوات وهذه تعتمد على المسؤولية التعاقدية بين الوزارة والمقاول وهذه المسؤولية تتطلب بعض الالتزامات والتي تدرس حالياً من قبل الوزارة وسيتم حسمها خلال الأيام القليلة القادمة ومع ذلك فإن المشروع حالياً يعمل بصورة جيدة جداً ولم يتوقف نهائياً فهو يشتغل ويزود محافظة البصرة بنسبة 5000 متر مكعب في الساعة من الماء”.

ونوه بأن “المشروع الآنف الذكر اكتمل وتم إجراء التشغيل التجريبي للمشروع فثبت نجاحه، إلا أن مرحلة الصيانة والتشغيل تتطلب التزامات تعاقدية والتي تدرس حالياً من قبل الوزارة، وبعد حسم هذا الموضوع تبدأ مرحلة الصيانة والتشغيل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى