السياسية

البعيجي : تأجيل ملء سد اليسو لاينهي المشكلة وعلى الحكومة إيجاد حل لتفادي كارثة الجفاف

الاولى نيوز / بغداد

أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي أن قرار الحكومة التركية بتأجيل ملء سد اليسو لم يحل مشكلة أزمة المياه بين البلدين وإنما هو حل وقتي سينتهي خلال أيام وستعود أزمة شحة المياه بعد انتهاء المدة والعودة لملء السد من قبل الجانب التركي .

وأوضح في بيان اليوم :” أن تركيا تستخدم ملف المياه مع الدول المجاورة لها كورقة ضغط عليها من أجل الحصول على مكاسب أكثر باعتبار أنها دولة المنبع، ويجب أن يكون هناك حلا من قبل الحكومة العراقية لإيقاف تركيا وايقافها على ما تقوم به “.

وأضاف :” أن نهري دجلة والفرات ليسا ملكاً لتركيا لأنها دولة المنبع، وعلى الحكومة العراقية أن تتحرك لتدويل هذه القضية أمام الأمم المتحدة والجمعية العمومية للضغط على تركيا وإلزامها بالتوقف عما تقوم به “.

وتابع البعيجي :” يجب أن تحل مشكلة المياه مع تركيا بأسرع وقت وان لا نكون لعبة بيدها فتطلق المياه وتغلقها متى ما شاءت، فالعراق مقبل على كارثة حقيقية، وعلى الحكومة العراقية أن لا تقف مكتوفة الأيدي وأن تتحرك سريعا وعلى كافة المستويات لإيجاد حل من أجل إطلاق حصة العراق المائية لأنها حق طبيعي، وعلى تركيا أن تلتزم به بأي شكل من الأشكال، وهذا الأمر يعتمد على الحكومة العراقية لأنها المعنية بالحفاظ على حقوق شعبها من اي تجاوز “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى