الأقتصادية

البنك المركزي: منصة خطابات الضمان حدت من عمليات الفساد 

أكد البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، ان منصة خطابات الضمان قضت على جميع المشاكل وحدت من عمليات الفساد.

وقالت رابطة المصارف الخاصة العراقية في بيان تلقته (الاولى نيوز )، انها “نظمت بالتعاون مع البنك المركزي العراقي، ورشة عمل حول “منصة خطابات الضمان” التي انشأها البنك المركزي العراقي، بحضور عدد من الوزارات والمصارف”.

وقال معاون مدير دائرة الصيرفة في البنك غزوان علي حسين، خلال  الندوة، إن “منصة خطابات الضمان اصدرت منذ انشاءها وحتى نهاية العام 2021 اكثر من 30704 خطابات ضمان، بإجمالي تجاوز 9.3 تريليون دينار”.

وأوضح أن “منصة خطابات الضمان تؤدي دورا مهما في تنظيم المسائل التعاقدية بين الجهات المستفيدة والزبائن، وتقوم بحماية الجهات الحكومية والقطاع الخاص، من الشركات المتلكئة من تنفيذ المشاريع، كما أنه يزيد من ايرادات القطاع المصرفي”.

وتابع أن “خطابات الضمان كانت تعاني من مشاكل كبيرة تتمثل بالاحتيال على دوائر الدولة، عبر اصدار الخطابات خارج السجلات المصرفية، ولكن انشاء هذه المنصة قضى على جميع المشاكل وحد من الفساد”.

فيما قال نائب المدير التنفيذي في  رابطة المصارف الخاصة العراقية احمد الهاشمي إن “المنصة حدت من عمليات الفساد والاجراءات غير القانونية، وسهلت وصول المستفيدين الى المنصة بدون اي تعقيد، إذ بامكان المستفيدين والوزارات التأكد من خطابات الضمان عبر الدخول الى المنصة بشكل الكتروني”، لافتا الى ان “القطاع المصرفي ملتزم تماما في تنفيذ توجيهات البنك المركزي العراقي في هذا المجال”.

وأشار إلى أن “منصة الخطابات ساهمت بانشاء قاعدة بيانات كبيرة، يمكن من خلالها تصنيف الشركات والمصارف، والمساهم في تطوير الاقتصاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى