slideالأقتصادية

البنك المركزي يؤكد استمراره بضخ الدولار الى السوق ويحذر من الشائعات

أكد البنك المركزي العراقي، الاثنين، انه مستمر في ضخ العملة الأجنبية الدولار إلى السوق، فيما حذر من إطلاق الشائعات، وذلك بعد أنباء عن ارتفاع أسعار صرف الدولار مقابل الدينار.

وذكر مدير عام العمليات المالية في البنك، محمود داغر، في تصريحات صحفية، تابعتها /الاولى نيوز/ اليوم، 6 كانون الثاني 2020، ان البنك المركزي قادر على كبح اي ارتفاع بسعر الدولار في الاسواق المحلية، وهو مستمر في ضخ الدولار إلى السوق ولا توجد أي مشكلة تعرقل انسيابية الدولار الى الاسواق، مبينا ان الزيادة الطفيفة التي تشهدها الاسواق حاليا مجرد توقعات.

وأضاف داغر، ان “احتياطيات العراق وأرصدته الخارجية ملزمة في جهاز الحفظ لهذه الودائع أو السندات أو المبالغ النقدية أو الذهب بالإيفاء بها عند الطلب”، لافتا الى أن “انسيابية الاموال لتغطية الاستيرادات و الاحتياجات من الدولار مطمئنة ولايوجد مبرر حقيقي للتخوف بالنسبة للمتغيرات الاقتصادية”.

وأوضح أن” احتياطات العراق موجودة في كل دول العالم وليس بالاحتياطي الفدرالي فقط “، مبينا أن” البنوك المركزية لا تتعامل على ردود الفعل من المناكفات أو التجاذبات”.

وتداولت وسائل إعلام انباء عن ارتفاع صرف الدولار مقابل الدينار في البورصات العراقية، حيث كان بحدود 1200 دينار قبل أيام، غير أنه ارتفع إلى مستوى 1225 في بغداد وعدة محافظات، بل وصل في بعض أسواق البصرة وذي قار الى 1240 دينارا.

وبحسب مصادر فان الارتفاع اللافت في سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، جاء في ظل تلويح أميركي بعقوبات شديدة ضد العراق، في حال أصر على إخراج القوات الأميركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى