الأقتصادية

البنك المركزي يحسم الجدل بشأن خطة سعر صرف الدولار

حسم البنك المركزي العراقي، الاثنين، الجدل بشأن خفض قيمة الدولار مقابل الدينار، وذلك في إجابة على تقرير لعضو اللجنة المالية النيابية نرمين معروف.

وقالت نرمين في بيان تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه، “قبل أيام، بصفتنا اللجنة المالية في مجلس النواب، سألنا محافظ البنك المركزي عن إشاعات انخفاض قيمة الدولار مقابل الدينار، ردًا على تقرير أرسلنا”.  

وأضافت النائبة، أن البنك المركزي أجاب “بإنه لا ينوي تغيير قيمة الدولار لعدة أسباب، حيث حقق سعر الصرف الحالي للدولار بعض النتائج الإيجابية وخفض عجز الميزانية الحكومية بدرجة جيدة رغم أن الحكومة تمكنت من سداد بعض ديونها الداخلية والخارجية”.  

وأوضح البنك وفق نرمين بأن “التغيرات في سعر صرف الدولار في المستقبل القريب ستخلق حالة من عدم الاستقرار في سوق العملات وتتسبب في عدم الثقة بالدينار وتؤثر سلبا على النشاط الاقتصادي والوضع الاستثماري وزيادة نشاط المضاربة بالعملة”.  

كما جاء في إجابة البنك أيضا، أن “تخفيض قيمة الدينار مقابل الدولار لتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات المحلية وتقليل الطلب على الواردات الخارجية”.  

وذكر البنك، “في ما يتعلق بالتأثير السلبي لسعر صرف الدولار الحالي على سبل عيش الناس، وخاصة بالنسبة للفقراء، يعتقد البنك المركزي أن الحكومة يمكن أن تقدم مساعدات ومساعدة هذه المجموعات وتحسين قسائم الطعام للتخفيف من عواقب ارتفاع قيمة الدولار بدلاً من إعادته إلى قيمته القديمة”.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى