الأقتصادية

البنوك الإماراتية توفر للعملاء 98% من خدماتها ألكترونيا


أكدت إحصائيات مصرف الإمارات المركزي النمو القوي للنشاط المصرفي، من ناحية نمو التحويلات بين البنوك، ونمو قيمة الشيكات المتداولة، خلال الربع الأول من عام 2020.

وارتفع إجمالي قيمة التحويلات المنفذة من خلال البنوك العاملة في الإمارات عبر نظام الإمارات للتحويلات المالية “يو أيه إي إف تي إس” إلى نحو 2.8 تريليون درهم في الربع الأول من عام 2020.

البنوك الإماراتية توفر للعملاء 98% من خدماتها إلكترونيا

وزاد إجمالي قيمة التحويلات المنفذة من خلال البنوك الإماراتية في أول 3 شهور من العام الجاري بنسبة 7.7%، مقارنة بـ2.6 تريليون درهم تقريبا في الفترة ذاتها من عام 2019.

وأظهرت إحصائيات أصدرها المصرف المركزي الإماراتي، الثلاثاء، أن قيمة التحويلات بين البنوك خلال أول 3 شهور من العام الجاري وصلت إلى 1.86 تريليون درهم، في حين بلغت قيمة التحويلات بين الأفراد 938 مليار درهم تقريبا في فترة الرصد ذاتها.
وتعد الزيادة الكبيرة المسجلة في التحويلات من خلال البنوك مؤشرا على استمرار النشاط في القطاع البنكي منذ بداية عام 2020.

وتظهر الإحصائيات بلوغ قيمة التحويلات من خلال البنوك في شهر مارس/آذار من العام الجاري مستوى تريليون درهم تقريبا، في حين وصلت في شهر فبراير/شباط الماضي 848 مليار درهم تقريبا ونحو 948 مليار درهم في يناير/كانون الأول الماضي.

المركزي الإماراتي يوجه البنوك بتزويد ماكينات الـATM بأوراق نقدية جديدة

من جانب آخر بلغت قيمة السحوبات النقدية من المصرف المركزي 68.67 مليار درهم خلال الربع الأول من 2020 منها 68.654 مليار درهم سحوبات بالعملة الورقية ونحو 16.6 مليون درهم بالعملة المعدنية.

وعلى مستوى الودائع لدى المصرف المركزي فقد بلغت قيمتها خلال الربع الأول من 2020، نحو 57.2 مليار درهم منها 57.193 مليار درهم بالعملة الورقية والباقي بالعملة المعدنية.

وفي مؤشر آخر على قوة النشاط المصرفي، بلغ عدد الشيكات التي جرى التعامل معها عبر نظام الإمارات لمقاصة الشيكات 6.277 مليون شيك خلال الربع الأول من عام 2020 بقيمة قدرها 301.5 مليار درهم.

ويتضح من بيانات مصرف الإمارات المركزي أن قيمة الشيكات المتداولة التي جرى تداولها خلال أول 3 أشهر من العام الجاري حافظت على مستويات جيدة تعكس تواصل النشاط في القطاعات الاقتصادية.

الإمارات تلزم البنوك و”الصرافة” بـ8 إجراءات احترازية ضد “كورونا”

وعلى المستوى الشهري تظهر بيانات المصرف المركزي أن شهر فبراير/شباط من العام الجاري لا يزال الأنشط من حيث عدد الشيكات المتداولة التي وصلت إلى 2.165 مليون شيك بقيمة قدرها 103.509 مليار درهم فيما وصل عددها خلال يناير/كانون الأول الماضي نحو 2 مليون شيك بقيمة 101.35 مليار درهم ونحو 2.044 مليون شيك بقيمة 96.6 مليار درهم في مارس/آذار الماضي.

يشار إلى أن قيمة الشيكات المتداولة في الربع الأول من العام الجاري شكلت نحو 24.7% من إجمالي قيمة الشيكات التي جرى تداولها طيلة عام 2019 التي وصلت قيمتها إلى نحو 1.22 تريليون درهم بحسب الأرقام التي وثقها المصرف المركزي.
واتخذت دولة الإمارات العديد من الإجراءات والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث أصدرت 8 تدابير إلزامية للقطاع المصرفي، حرصا على صحة وسلامة عملاء البنوك وشركات الصرافة.

وتتضمن قائمة التدابير تزويد أجهزة الصراف الآلي بأوراق نقدية جديدة من جميع الفئات خلال فترة توزيع الرواتب، وتعقيم أجهزة الصراف الآلي بشكل مستمر، بالإضافة إلى توفير أدوات تعقيم وقائية “قفازات لاتكس للاستعمال لمرة واحدة” عند استخدام العملاء أجهزة الصراف الآلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى