الأقتصادية

البورصة المصرية تحقق أكبر قفزة في العالم

حقق مؤشر البورصة المصرية الرئيسي أكبر قفزة في العالم بعد أنباء تفيد بأن البنك المركزي سيدعم البورصة بنحو 20 مليار جنيه مصري، بما يعادل 1.3 مليار دولار.

وقالت بلومبرج إن مؤشر EGX30 قد ارتفع بنسبة 6.8% بعد فترة قصيرة من افتتاح البورصة اليوم في القاهرة، ليمدد الزيادة بنسبة 5.9% التي شهدتها الجلسة السابقة. وارتفع البنك التجاري الدولي والشركة الشرقية SAE  5% و10% على التوالي، ما أدى إلى ارتفاع المؤشر.

وأشارت إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد إغلاق البورصة أمس الأحد قال: “إنه سيقدم الأموال لدعم سوق الأسهم”، وحث المصريين على احترام الإجراءات الصارمة المعمول بها لاحتواء انتشار فيروس كورونا في مصر.

 وتأتى المساعدة بعد أن قال كل من البنك الأهلي وبنك مصر الأسبوع الماضي إنهما سيضخان 3 مليارات جنيه في السوق. ولا يزال مؤشر البورصة المصري منخفضا 26% هذا العام، مقارنة بـ31% تراجع لمؤشر MSCI EM.

وكانت مؤشرات البورصة المصرية قد واصلت ارتفاعها، بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الإثنين، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، فيما مالت تعاملات العرب والأجانب للبيع، وجاء الصعود بعد إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي تخصيص 20 مليار جنيه من البنك المركزي لدعم البورصة.

كما صعد مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجى إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 5.13% ليصل إلى مستوى 914 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 100” بنسبة 5.31% ليصل إلى مستوى 1021 نقطة، وزاد مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.77% ليصل إلى مستوى 588 نقطة.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى