منوعات

“البوكر” للرواية العربية تنشر قائمة المرشحين الطويلة لنيل جائزة 2022

كشفت الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”، اليوم الأربعاء 26 كانون الثاني، عن القائمة الطويلة المكونة من 16 رواية متنافسة على الجائزة للعام 2022.

ونشرت المنصة الإلكترونية للجائزة جميع الروايات التي وقع اختيارها للقائمة الطويلة لهذا العام باللغة العربية، الصادرة في الفترة ما بين 1 تموز 2020 و30 حزيران 2021. واختيرت القائمة الطويلة من قبل لجنة التحكيم، من بين 122 مشاركة.

وتتنافس الروايات الـ16 على الجائزة البالغ قدرها 50 ألف دولار.

وينحدر المؤلفين المدرجين ضمن القائمة الطويلة من 9 بلدان، وتتراوح أعمارهم بين 30 و65 عاما.

وتغطي روايات هذا العام مجموعة واسعة من الموضوعات، من كفاح الفنانين من أجل البقاء أثناء مواجهة الحرب واضطهاد الدولة، إلى العلاقة بين الشرق والغرب، والحرية، والأمومة، والأدوار الجندرية (الأدوار الاجتماعية بناء على الجنس).

واختيرت القائمة الطويلة من قبل لجنة مكونة من خمسة حكام برئاسة الروائي التونسي والأكاديمي والفائز السابق في “البوكر” عن رواية “الطلياني”، شكري المبخوت. كما تضم لجنة التحكيم أيضا الطبيب والشاعر والمترجم الليبي آشور التويبي، والكاتبة اللبنانية وعضو مجلس إدارة القلم الدولي إيمان حميدان، والشاعرة والناقدة الكويتية سعدية مفرح، والأكاديمية والمترجمة البلغارية بيان ريحانوفا، وهي أستاذة الأدب العربي الحديث والمعاصر بجامعة صوفيا وأمينة عامة للرابطة الأوروبية لدراسات الأدب العربي الحديث.

وتتضمن قائمة المرشحين لهذا العام أسماء سبق ترشيحها من قبل الجائزة الدولية للرواية العربية، وهم عز الدين شكري فشير (المدرج في القائمة الطويلة في عام 2009 عن رواية “غرفة العناية المركّزة” وللقائمة القصيرة عام 2012 عن رواية “عناق عند جسر بروكلين”، وحجي جابر (المرشح للقائمة الطويلة عام 2017 عن رواية “رغوة سوداء”). كما ظهر ضمن قائمة 2022، كاتبان شاركا في ندوة الجائزة سابقا (ورشة للكتابة الإبداعية) وهما طارق إمام وريم الكمالي.

وتأسست الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2007 وترعاها “مؤسسة جائزة البوكر” فى لندن، وتمولها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.

وتُمنح الجائزة في مجال الرواية حصرا، ويقع ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة نهائية قصيرة من ست روايات لتتنافس على الجائزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى