المحلية

البيئة:دراسات لانشاء مفاعلات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية

أكدت دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة، اليوم الاثنين، إنهاء آثار الإشعاع بنسبة عالية في البلاد وتطهير محافظات بالكامل، وفيما أوضحت إيجابيات توليد الكهرباء عبر المفاعلات النووية أشارت إلى أن هناك دراسات لإنشائها.


وقال مدير عام دائرة شؤون الالغام ظافر محمود خلف في تصريح للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)، إن “فكرة انشاء المفاعل النووية موجودة الا أن تطبيقها على ارض الواقع حالياً امر مستبعد لوجود النفط والذي بدوره قادر على توليد الطاقة الكهربائية وفي حال انشئت فإنها ستكون لتوليد الطاقة فقط”.


وأضاف أن “هنالك دراسات مستفيضة حول انشاء المفاعل النووية في البلاد، وديمومة عملها بحاجة الى توفر عاملين مهمين هما الحماية والتبريد”، مبينا أن “توليد الطاقة الكهربائية من المفاعلات النووية يكون بكميات كبيرة وارخص بكثير من اللجوء الى النفط”.


وحول اثار الاشعاع في بعض مناطق البلاد جراء الحروب علق خلف، قائلا: ان “مركز الاشعاع التابع لدائرة شؤون الالغام يدرس آثار الاشعاع الموجودة نتيجة الحروب المتكررة بالعراق ومفاعل التويثة”، مؤكدا أن “اثار الاشعاع انتهت من العراق بنسبة عالية بحسب المسحات التي أجريت للتأكد من انتهائها”.
وتابع أن “هنالك محافظات أصبحت مطهرة بشكل كامل من الاشعاع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى