المحلية

البيئة تعلن إعداد تعليمات ملزمة لمكاتب بيع المواد الكيماوية والمبيدات والغازات الصناعية

حذرت وزارة البيئة، اليوم الجمعة، مكاتب بيع المبيدات من خزن المواد الكيماوية بالمدن والمناطق التجارية، فيما اشارت الى إعداد تعليمات ملزمة لهذه المكاتب.

وقال مدير قسم المبيدات في وزارة البيئة، لؤي صادق، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “الوزارة تراقب مكاتب بيع المبيدات والمواد الكيماوية والزراعية في بغداد والمحافظات، من خلال جولات الفرق التفتيشية لمتابعة وجود مواد محظورة من عدمها”.

وأضاف صادق، أن “هناك مشكلة حقيقية في سلامة خزن المواد الكيماوية داخل المدن والمناطق التجارية، إذ من المفترض أن تقوم المكاتب التي تعمل بهذا المجال بتوقيع عقود البيع والشراء ووضع نماذج من المواد الكيماوية فقط لعرضها، لكن خزنها في هذه المناطق يعد مصدر خطر حقيقياً، وأي حادث أو مشكلة خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة ممكن أن تتسبب بأضرار حقيقية”.

ولفت إلى “إعداد تعليمات تسمى الموافقة البيئية لمكاتب بيع المواد الكيماوية والأسمدة والمبيدات والغازات الصناعية، نشترط بها الموافقة البيئية للمكتب والمخازن وأن تكون إدارة المكتب فنية متخصصة تتحمل المسؤولية وتكون على معرفة تامة بالتعامل مع هذه المواد”.

وأوضح أن “المكتب لا يمكن أن تخزن فيه المواد الكيماوية إلا بكميات قليلة، ويكون هناك مكتب خارج المدينة حسب شروط وضوابط وتعليمات الأثر البيئي رقم 3 لسنة 2011″، مؤكداً أنه “فور صدور التعليمات ستدخل حيز التنفيذ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى